اغلاق
اغلاق

المستشار الاقتصادي علاء غنطوس لوازكام – معايير الأحزاب باختيار مرشحيها بعيدة عن المهنية ونرى "النُمِر" امامنا

WAZCAM, تم النشر 2022/08/02 11:49

نفى المستشار الاقتصادي ابن مدينة سخنين , علاء غنطوس , ان يكون تلقى مؤخرا أي اقتراح او عرض من أي حزب عربي بالانضمام الى قائمته لانتخابات الكنيست القادمة , وقال في حديث خاص لموقع وتطبيق وازكام اليوم الخميس :" هناك اعتبارات سياسية غير مهنية , الأهم ليس المهنية بل كم يجلب هذا المرشح او ذاك أصواتا وعلى من هذا المرشح "معدود" وحجم العائلة التي تقف خلفه"

وازكام – هناك انباء عن توجهات من بعض الأحزاب العربية لك بان تكون ضمن تركيبتها لانتخابات الكنيست القادمة ؟

 

علاء غنطوس – قطعيا لا , لم يتوجه لي احد , ولم أتوجه لاحد ولست منتسبا لأي حزب , فأنا شخص مهني اعمل بمسارات مهنية بحت , وموضوع العمل البرلماني لم يتم عرضه علي ابدا من   قبل أي حزب .

 

وازكام – شخص كعلاء غنطوس مستشار اقتصادي معروف يمكنه تقديم الكثير للمجتمع لعربي كيف يعقل ان لا يتم ادراجه ضمن قائمة او حزب للعمل البرلماني ؟

 

علاء غنطوس – مع الأسف الشديد معاييرنا في المجتمع العربي بما يتعلق بالمهنية شبه معدومة , القدرات المهنية لم تكن معيارا لهذا الحزب او ذاك لاختيار مرشيحه , نحن نرى امامنا "النُمِر" , هناك اعتبارات سياسية غير مهنية , الأهم ليس المهنية بل كم يجلب هذا المرشح او ذاك اصواتا وعلى من هذا المرشح "معدود" وحجم العائلة التي تقف خلفه , مع الأسف معيار الأحزاب السياسية العربية لاختيار مرشيحها ليس القدرة على التأثير والمهنية انما القدرة على تحصيل الأصوات , فالمعايير التي تعمتدها الأحزاب السياسية لاختيار مرشحيها هي معايير سياسيية وانتخابية , واضح ان الامر ممكن ان اتفهمه لكن من الصعب والمستحيل ان اتقبله .

لو ان شخصا مثلي توجه لحزب سياسي وقال لهم انه بامكانه المساهمة في تجنيد الميزانيات والدعم للمجتمع العربي من حيث الخبرة والمهنية , وفي المقابل توجه للحزب شخص اخر تقف وراءه عائلة كبيرة (بجيبلكوا 50 الف صوت) , اراهنك انهم سيختارون أبو العيلة والاصوات .

 

وازكام – اذا لم تتلقى أي توجه من قبل أي حزب عربي ؟

علاء غنطوس – ابدا , ولا اعتقد انه سيتوجه لي أي حزب .

 

وازكام – في حال تلقيت توجها من أي حزب عربي ؟ هل انت مستعد لذلك ؟

علاء غنطوس : لطالما كنت ولا زلت اسعى لاجل التأثير فيما هو بمصلحة شعبنا ومجتمعنا العربي , واكثر من 90% من عملي في المناصب التي أشغلتها كان تطوعا ولم ابحث عن المردود المالي ابدا وقد حققت إنجازات لمجتمعنا العربي وهذا واجب علي ولا ابخل بمهنيتي على أبناء مجتمعي ابدا , بالتالي فان فاتورتي اتجاه مجتمعي دفعتها .

 

وازكام – بنعم او لا , في حال توجه لك حزب عربي هل انت مستعد ؟

 

علاء غنطوس – انا جاهو لذلك في حال كان هناك توجه جدي على موقع محترم , واضح اني لن اقبل بان اكون في المرتبة التاسعة باي قائمة أو حزب , على الأقل ضمان مكان متقدم في الحزب , لن ادخل أي حزب لأزين قائمته فقط .

انا مستعد ولدي اجندة وخطط عمل ومدرك جدا لمواقع التأثير التي يجب ان اطرقها لصالح أبناء مجتمعي العربي ولدي تصور كيف على العمل البرلماني ان يكون .

 

وازكام – بعد مازن غنايم , هل علاء غنطوس يستحق ان يكون الصوت السخنيني في الكنيست ؟

 

علاء غنطوس – لست ادري ان كان هناك ما يدعى بالصوت السخنيني او ما شابه ذلك فهناك 67 بلدة عربية , كل واحد من تلك البلاد لها الحق بان يكون لديها مرشح , انا سخنيني وافتخر لكن هذا لا يعطيني الحق او الأولوية بما انه انا من سخنين , من موقعي بامكاني ان اغير مستوى العمل البرلماني واخطو نحو مواقع تأثير مهمة في مصلحة شعبنا , لست من انصار الخطابات والشعارات , لدي تصور معين انه اذا اردت ان يسمع الاخرون صوتك لا داعي للصراخ على بعد 200 كيلومتر عن المبنى الحكومي للقدس , بل على العكس اقترب وادخل المكتب لدى صاحب العلاقة واطرح وناقش بكل جرأة واحترام .

 

heightقد يهمك ايضا