اغلاق
اغلاق

لوكاشينكو: رئيس فاجنر في روسيا وبوتين لن يقتله

Wazcam, تم النشر 2023/07/07 12:10

قال رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو يوم الخميس إن يفجيني بريجوجن رئيس مجموعة فاجنر الروسية الخاصة لا يزال في روسيا ومعه آلاف المقاتلين، لكنه نفى تكهنات بأن الرئيس فلاديمير بوتين سيقتل بريجوجن.

 

كان لوكاشينكو قد ساعد في التوسط في صفقة لإنهاء تمرد فاجنر الشهر الماضي، والذي مثل أكبر تحد لبوتين خلال 23 عاما له في السلطة. وكان من المفترض بموجب الصفقة أن ينتقل بريجوجن إلى روسيا البيضاء في مقابل إسقاط التهم عنه.

 

لكن في تعليقات أثارت تساؤلات بشأن الصفقة، قال لوكاشينكو إن بريجوجن ومقاتليه ما زالوا في روسيا، وإن من المحتمل ألا ينتقلوا إلى روسيا البيضاء.

 

ومع ذلك، قال لوكاشينكو إنه متمسك بعرضه استضافة فاجنر بموجب الاتفاق، وإنه سيتحدث إلى بوتين قريبا في هذا الصدد. وأثار احتمال انتقال فاجنر لروسيا البيضاء قلق دول حلف الأطلسي المجاورة.

 

وقال لوكاشينكو للصحفيين في قصر الاستقلال الشاسع في مينسك إن بريجوجن "ليس موجودا على أراضي روسيا البيضاء. إنه في بطرسبورج... ربما ذهب إلى موسكو هذا الصباح".

 

وأضاف لوكاشينكو أن من المفترض أن أجهزة الأمن الروسية تراقبه عن كثب.

 

وردا على سؤال عن التعليقات السابقة التي أشارت إلى أن بوتين أراد "القضاء" على بريجوجن خلال التمرد، قال لوكاشينكو إن البعض في الكرملين أراد ذلك، لكنه كان سيتسبب في حرب أهلية.

 

وأضاف "إذا كنت تعتقد بأن بوتين خبيث ولديه نزعة انتقامية لدرجة أنه سوف &

 

 

39; غدا، لنقل ذلك باللغة الروسية: لا، لن يحدث هذا".

وأوضح "مقاتلو مجموعة فاجنر موجودون في معسكراتهم.. معسكراتهم الدائمة.. التي تمركزوا فيها منذ أن غادروا الجبهة".

 

* "بوتين يفي بوعده"

 

ويقع معسكر فاجنر الرئيسي في جنوب روسيا، في مولكينو بالقرب من كراسنودار.

 

 

وكان بريجوجن قال إن تمرده لم يكن يهدف للإطاحة ببوتين ولكن لتصفية حسابات مع وزير الدفاع سيرجي شويجو ورئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف. ولم يرد على طلب للتعليق.

 

ورفض رئيس روسيا البيضاء البالغ من العمر 68 عاما سؤالا عما إذا كانت الأزمة قد أضعفت بوتين، لكنه قال إنه لا يريد التحدث عن الدافع وراء التمرد.

 

وقال إن الوضع كان خطيرا للغاية في ذروته لدرجة أن قوات خاصة من روسيا البيضاء كانت على أهبة الاستعداد للتوجه للمساعدة في الدفاع عن موسكو.

 

وأضاف لوكاشينكو "نحن، بوتين ولوكاشينكو، سمحنا بخروج الوضع عن السيطرة. اعتقدنا أن كل الأمور ستمضي في الاتجاه الصحيح بشكل تلقائي لكن هذا لم يحدث".

 

ومضى قائلا إنه أخبر بريجوجن بأن "بوتين وأنا سوف ندافع عن موسكو".

 

وقال إن الرئيس الروسي يعرف بريجوجن منذ 30 عاما، وإن من أسس فاجنر هو جهاز المخابرات العسكرية الروسي (جي.آر.يو).

 

وأوضح أن مسألة نقل وحدات فاجنر إلى روسيا البيضاء تتوقف على قرارات الكرملين وفاجنر، مؤكدا أنه تحدث إلى بريجوجن عبر الهاتف يوم الأربعاء.

 

وقال رئيس روسيا البيضاء إن "بوتين يفي بوعده".

 

وأضاف أن بريجوجن يعتزم مواصلة العمل مع فاجنر لصالح روسيا، وأشار إلى أن قوات المجموعة العسكرية الخاصة يمكن أن تكفر عن خطاياها من خلال القتال في أصعب المناطق على الجبهة الأوكرانية."رويترز"

heightقد يهمك ايضا