اغلاق
اغلاق

بقيادة الدكتور معاد فراج - أول عملية جراحية لزرع العقدة الليمفاوية في البلاد في مستشفى بوريا

تحرير وازكام, تم النشر 2022/10/23 11:46

لأول مرة في البلاد ! في القسم الجراحي لمركزمستشفى بوريا الطبي ، أجروا أول جراحة لزرع العقدة الليمفاوية في البلاد . في عملية معقدة بقيادة الدكتور معاد فراج مدير قسم الجراحة والدكتور اسي دروبوت مدير وحدة جراحة الثدي والوذمة اللمفاوية تم زرع العقد الليمفاوية المأخوذة من البطن في ساق امرأة تبلغ من العمر 34 عام تعاني من نقص في الجهاز اللمفاوي في الساق.

 

قبل 5 سنوات ، صعدت رانيا (اسم مستعار) ، من سكان هضبة الجولان ، درج المنزل وشعرت أن ساقها اليمنى بدأت تؤلمها وتنتفخ. " لعدة سنوات كنت أعاني كثيرا من ساقي ، كنت أعاني من ألم ، وشعور بالختان في ساقي وتورم ووذمة من القدم إلى فوق الركبة. كنت أبكي في الليل ، وأوقفت مغادرة المنزل ، توقفت عن شراء الملابس ، لم أرغب في أن أكون هكذا بساق منتفخة ، لم أستطع ارتداء حذاء على قدمي - فقط نعال واسعة للغاية ... لقد كان وقتًا صعبًا للغاية . قطعت نفسي عن الجميع وسكتت نفسي في البيت. دمرت حياتي كلها! "

يوضح الدكتور اسي دروبوت ، أخصائي الوذمة الشحمية ، في قسم الجراحة في مركز بادا بوريا الطبي ، "هذا مرض خلقي مزمن ظهر فجأة. نشأت الوذمة في الساق نتيجة نقص الجهاز اللمفاوي في القدم ، مما يتسبب في تراكم السوائل والوذمة. الحل المقبول هو عملية يتم خلالها تصريف الأنبوب المسدود. لكن رانيا خضعت لثلاث عمليات جراحية وعادت الوذمة مرارا وتكرارا ".

 

ويضيف الدكتور معاد فراج ، مدير قسم الجراحة ، أن "العمليات التي خضعت لها رانيا حسنت الوضع ، لكن التورم في ساقها ما زال قائماً. لهذا السبب قررنا ، لأول مرة في إسرائيل ، إجراء عملية يتم فيها أخذ العقدة الليمفاوية من مكان آخر في الجسم وزرعها في الكاحل. يتم إجراء هذا التحليل المبتكر فقط في أماكن قليلة في العالم ".

 

في عملية معقدة استغرقت حوالي 8 ساعات ، تم إجراء عملية زرع للجهاز الليمفاوي بنجاح كبير .

 

يؤكد الدكتور دروبوت أن هذه أخبار رائعة لمرضى الوذمة اللمفية في إسرائيل ، "إنه مرض مزمن مدى الحياة. حتى الآن ، كان على المرضى ببساطة أن يتعايشوا مع المرض ، لكن الوضع يزداد سوءًا على مر السنين. هذه الجراحة المبتكرة تجعل من الممكن علاج المشكلة بالفعل. بعد أسبوعين من العملية ، كان هناك تحسن سريع في حالة الطرف الذي أجريت عليه العملية وتم قياس انخفاض محيطه بمقدار 4 سم. نعتقد أنه في غضون عام ستكون رانيا قادرة على إزالة الجورب المطاطي تمامًا الذي يستخدمه معظم المرضى لتقليل الوذمة "

بعد خمسة أيام من العلاج في المستشفى ، تم إطلاق سراح رانيا إلى منزلها. في فحص طبي بعد شهر من العملية ، قالت لنا بابتسامة عريضة: "أشعر بتحسن كبير ، أشعر بتغير كبير للغاية ، بعيدًا عن المظهر الجمالي للساق ، فأنا أقل إرهاقًا ، ويمكنني المشي بشكل أفضل. الحمد لله أننا وجدنا الدكتور دروبوت ونؤمن بأني سأعود الآن لحياتي ".

 

واختتم دروبوت حديثه بالقول: "من الواضح اليوم أن الغدد المزروعة قد تم امتصاصها وأن الري نشط ونتيجة لذلك لا يوجد تراكم للسوائل يؤدي إلى تكون الوذمة. بالنسبة لنا ولرانيا وعائلتها ، هذا نجاح كبير ".

heightقد يهمك ايضا