اغلاق
اغلاق

أوكرانيا طلبت من إسرائيل معلومات استخباراتية عن الطائرات الإيرانية المسيرة التي حصلت عليها روسيا

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/25 10:06

طلبت أوكرانيا تلقي معلومات استخباراتية من إسرائيل بخصوص المساعدة التي تقدمها إيران للجيش الروسي في الحرب ، خاصة فيما يتعلق بتزويد الطائرات بدون طيار ، حسبما قال مسؤولون إسرائيليون وأوكرانيون رفيعو المستوى.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إن نائب وزير الخارجية الأوكراني أبلغ هالبرين أن أوكرانيا تريد فتح قناة محادثات مع إسرائيل بشأن قضية الشرق الأوسط من أجل تلقي معلومات ومواد استخبارية وتنسيق المواقف. وأشار نائب وزير الخارجية الأوكراني إلى أن هذه مسألة مهمة للغاية بالنسبة لأوكرانيا في ضوء التعاون العسكري بين إيران وروسيا.وأضاف المسؤولون الإسرائيليون أن نائب وزير الخارجية الأوكراني صرح بأن أوكرانيا تعارض رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران لأن مثل هذه الخطوة ستسمح للإيرانيين بزيادة التعاون العسكري مع روسيا.

ونفذت روسيا في الأسبوعين الماضيين عدة هجمات على القوات العسكرية الأوكرانية باستخدام طائرات بدون طيار انتحارية ، والتي يزعم الجيش الأوكراني أنها طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاه -136 تم تسليمها للجيش الروسي وأعيد طلاؤها لجعل التعرف عليها أمرًا صعبًا.

واتهمت الولايات المتحدة وأوكرانيا إيران بنقل مئات الطائرات بدون طيار المتقدمة ذات القدرات الهجومية إلى روسيا. نفى الإيرانيون ذلك لفترة طويلة. اعترف قادة في الجيش الأوكراني بأن الطائرات بدون طيار الإيرانية أعطت الروس ميزة معينة في ساحة المعركة في عدة مناطق.

في الأيام الأخيرة، أعلنت أوكرانيا تخفيض العلاقات الدبلوماسية مع إيران. ألغى الأوكرانيون ميثاق السفير الإيراني في كييف وطردوا عدة دبلوماسيين إيرانيين من البلاد.

وزارت نائبة مدير أورو-اسيا في وزارة الخارجية  سيمونا هالبرين ، المسؤولة عن العلاقات مع روسيا وأوكرانيا ، كييف قبل نحو أسبوعين والتقت بنائب وزير الخارجية الأوكراني لشؤون الشرق الأوسط ماكسيم صبح. وأشار مسؤول أوكراني كبير إلى أن هالبرين أرادت مقابلة وزير الخارجية ديمتري كولبا وكبار مستشاري الرئيس زيلينسكي ، لكنهم رفضوا مقابلتها.

وقال نائب وزير الخارجية الأوكراني لهالبرين إن أوكرانيا تتوقع من إسرائيل أن تعبر عن موقف أوضح بشأن العدوان الروسي وأن تدعم أوكرانيا بشكل قاطع. وأشار إلى أن أوكرانيا تتوقع من إسرائيل تقديم مساعدات عسكرية بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال دولة ثالثة والانضمام إلى العقوبات الدولية ضد موسكو - خاصة تلك المفروضة على كبار المسؤولين الروس.

كما صرح مسؤول أوكراني كبير أن أوكرانيا مهتمة بتلقي معلومات استخباراتية من إسرائيل بشكل أساسي حول الطائرات بدون طيار التي تزودنا بها إيران لروسيا. وقال المسؤول الأوكراني الكبير: لقد قدم لنا الإسرائيليون بعض المعلومات الاستخباراتية، لكننا بحاجة إلى المزيد.

قبل الغزو الروسي، منحت وزارة الامن الإسرائيلية تراخيص تصدير دفاعية لشركات إسرائيلية أرادت بيع أنظمة مضادة للطائرات المسيرة لأوكرانيا ، ولكن بعد اندلاع الحرب ، تم تعليق تراخيص التصدير هذه.

وأفاد موقع Zeman Israel  في الأسبوع الماضي أن شركة إسرائيلية باعت أنظمة مضادة للطائرات المسيرة لبولندا ليتم نقلها إلى أوكرانيا. وبحسب التقرير، علمت وزارة الدفاع بهذه الخطوة لكنها غضت الطرف وسمحوا بذلك.

 

heightقد يهمك ايضا