اغلاق
اغلاق

ايران تنجح باطلاق قمر صناعي جديد بالتعاون مع روسيا واسرائيل تزيد من قلقها

WAZCAM, تم النشر 2022/08/09 17:37

أطلقت روسيا صاروخًا يحمل قمراً صناعياً إيرانياً في الفضاء اليوم الثلاثاء، في الوقت الذي تسعى فيه موسكو وطهران إلى بناء علاقات أوثق في مواجهة العقوبات الغربية.

 

ويأتي القلق الإسرائيلي من هذه الخطوة بسبب رغبة تل أبيب في عدم امتلاك طهران لأية تقنية عسكرية قد تغير في التوازن العسكري القائم في المنطقة. ومن زاوية ثانية، فإن هذا التعاون يثير حفيظة إسرائيل من التقارب الإيراني – الروسي بعد التوتر الذي شاب العلاقات بين موسكو وتل أبيب، بعد اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا وموقف إسرائيل الداعم للغرب.

 

وافيد أن وكالة الفضاء الإيرانية استقبلت بيانات أولية من القمر الصناعي "خيام" الذي أطلق من قاعدة بايكونور كوزمودروم في كازاخستان.

ونجح صاروخ سويوز الروسي باطلاق القمر الصناعي للاستشعار عن بُعد الذي يحمل اسم "خيام" من قاعدة بايكونور كوزمودروم، مقر عمليات الإطلاق الفضائية الروسية في جنوب كازاخستان، الساعة 08:52 صباحاً بتوقيت موسكو وفقاً للقطات بثتها وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) على موقع يوتيوب.

 

ورفضت طهران المزاعم بأن موسكو ربما تستخدم القمر الصناعي لتعزيز قدراتها الاستخباراتية في أوكرانيا، قائلة إن إيران ستتمتع بالسيطرة الكاملة على القمر وتشغيله منذ اليوم الأول.

 

وذكرت صحيفة واشنطن بوست الأسبوع الماضي أن المسؤولين الأمريكيين قلقون من بدء تعاون فضائي بين روسيا وإيران؛ خشية أن يساعد القمر الصناعي روسيا في أوكرانيا ويتيح لإيران أيضاً قدرات غير مسبوقة لمراقبة الأهداف العسكرية المحتملة في إسرائيل والشرق الأوسط الأوسع.

 

فيما تقول إيران إن القمر الصناعي مصمم للبحث العلمي بما في ذلك المراقبة الإشعاعية والبيئية للأغراض الزراعية.

 

ويشار إلى أن روسيا سعت إلى تعميق علاقاتها مع إيران منذ 24 فبراير/شباط، عندما أمر الكرملين بدخول عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا؛ إذ زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إيران في/تموز في أول رحلة دولية له خارج الاتحاد السوفييتي السابق منذ بدء الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

الصور الإيضاح فقط.

heightقد يهمك ايضا