اغلاق
اغلاق

سيخفف التضخم- التوصل إلى اتفاق لفتح الطريق أمام صادرات الحبوب من أوكرانيا

WAZCAM, تم النشر 2022/07/22 18:29

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو، غوتيريش، اليوم الجمعة، أنه تم التوصل إلى اتفاق يسمح بفتح الطريق أمام صادرات الحبوب من أوكرانيا.

وأوضح غوتيريش في تصريحات نقلتها وكالة «رويترز»، إن الاتفاق، الذي تم توقيعه في تركيا، يفيد دولاً نامية على حافة الإفلاس، وشعوبا أكثر احتياجا على حافة الجوع.

ودعا روسيا وأوكرانيا إلى تنفيذ الاتفاق بالكامل.

 

من جانبه، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الاتفاق سيحول دون تعرض مليارات البشر للجوع، وسيخفف التضخم في مجال الغذاء على مستوى العالم، لافتاً إلى أن الحرب الأوكرانية لا تؤثر فحسب على الأطراف المشاركة فيها بل على الإنسانية كلها، آملاً أن يكون اتفاق صادرات الحبوب نقطة تحول والحرب ستنتهي على طاولة التفاوض.

وبموجب الاتفاق الذي تم توقيعه في تركيا، يتم السماح باستئناف تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ البحر الأسود والتي تنتظرها الأسواق العالمية بشدة.

ووفقا للاتفاق سيتم إنشاء مركز مشترك للتنسيق والقيادة مقره اسطنبول للإشراف على سير العمليات وحل الخلافات. ويشارك في المقر الطرفان المتحاربان ومسؤولون من تركيا والأمم المتحدة.

ويعتقد مسؤولو الأمم المتحدة أن إنشاء المركز سيستغرق ثلاثة إلى أربعة أسابيع. وهذا يعني أن شحنات الحبوب قد لا تبدأ بالتدفق بأقصى سرعة قبل النصف الثاني من أغسطس.

heightقد يهمك ايضا