اغلاق
اغلاق

انطلاق قمة جدة للأمن والتنمية بمشاركة بايدن ومجموعة من الرؤساء العرب

WAZCAM, تم النشر 2022/07/16 15:59

انطلقت في مدينة جدة السعودية، قمة جدة للأمن والتنمية، التي تبحث المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، لا سيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه.

 

وأمل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في كلمة الافتتاح، أن تواجه القمة التحديات العالمية، داعياً إيران إلى عدم التدخل في شؤون دول المنطقة، والتعاون معها.

 

بدوره، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن أنشطة إيران تزعزع الاستقرار في المنطقة، مشدداً على أن بلاده ملتزمة بضمان عدم امتلاك إيران سلاحاً نووياً مطلقاً.

 

وإذ لفت إلى أن بلاده ستظلّ شريكة نشطة ومتعاونة في الشرق الأوسط، قال: لن ننسحب ونترك فراغاً تملؤه الصين أو روسيا أو إيران.

 

ووصل في وقت سابق اليوم السبت قادة دول مجلس التعاون الخليجي، والعاهل الأردني، والرئيس المصري، ورئيس مجلس الوزراء العراقي، إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي، حيث كان في استقبالهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي غاب أمس الجمعة عن استقبال الرئيس الأميركي جو بايدن في المطار، وقد حضر لاستقباله أمير منطقة مكة خالد الفيصل.

وعقد بايدن لقاءات منفصلة مع الرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي في جدة.

وكان الكاظمي قد أكد أمس الجمعة، أن من مصلحة العراق الاستمرار في الضغط من أجل التقارب بين إيران والسعودية لتخفيف التوترات الإقليمية، مؤكداً أن العراق يعتزم مواصلة دوره في استضافة المحادثات بين الجارتين في الشرق الأوسط.

 

بايدن: الشرق الأوسط سيشهد المزيد من الاستثمارات واسرائيل جزء اساسي من التعاون في المنطقة 

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمام قمة جدة للأمن والتنمية، إن بلاده استثمرت في بناء مستقبل أفضل في المنطقة بمساهمتكم جميعا. وأضاف بايدن: اتفقنا على زيادة إنتاج الطاقة خلال الشهور المقبلة، مشيراً إلى أنه ستكون هناك اتفاقات تجارة حرة واستثمارات سعودية في الأردن وغيره.

وتابع بايدن أننا نجمع مليارات الدولارات لتخفيف الأزمات في المنطقة، وسنستثمر مليارات الدولارات في الطاقة النظيفة والبنية التحتية.

وفي معرض حديثه قال بايدن إننا نريد أن ندعم شركاءنا بتعزيز التحالف لحل جميع المشاكل، مشيرا إلى أنه لدينا رؤية واضحة حول ما ينبغي القيام به في الشرق الأوسط، وأضاف أنه سوف يكون هناك أعضاء جدد في التعاون بين دول المنطقة بما فيها إسرائيل، متابعا: ملتزمون بأن تكون هناك حرية الحركة والملاحة في المنطقة.

 

وأكد أن بايدن الولايات المتحدة ستظل شريكا عاملا ونشطا في المنطقة، وسوف ندعم الشراكة مع الدول التي تلتزم بمبادئ النظام العالمي.

 

حل القضية الفلسطينية المطلب الابرز في قمة جدة

 

اختتمت قمة جدة للأمن والتنمية في المملكة العربية السعودية، اليوم السبت. وسلط الملوك والرؤساء خلال كلماتهم على قضايا المنطقة وأهمية استقرارها والتأكيد على ضرورة إيجاد حل للقضية الفلسطينية.

وشهدت القمة طرح مجموعة مبادرات في مجال السلام والتنمية في المنطقة من بينها مبادرة العراق التي اطلقها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والمتعلقة بانشاء بنك الشرق الأوسط للتكامل والتنمية من خلال شراكة بين دول المنطقة واستثمار الأموال من الفائض النفطي.

 

 

وشارك في قمة جدة بالإضافة الى المملكة السعودية الدولة المضيفة ،العراق والأردن ومصر ودول مجلس التعاون الخليجي ،بالإضافة الى الرئيس الأميركي جو بايدن.

heightقد يهمك ايضا