اغلاق
اغلاق

تفاصيل اعلان القدس: شهادة على عمق العلاقات الاستراتيجية بين أمريكا واسرائيل

WAZCAM, تم النشر 2022/07/14 11:02

 من المقرر أن يوقع رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لبيد والرئيس الأمريكي جو بايدن على بيان إعلان القدس اليوم، الذي سيعتبر الوثيقة الرسمية التي ستحدد تفاصيل العلاقات الإسرائيلية الامريكية، ومدى أهمية الحفاظ على امن إسرائيل بالنسبة لامريكا. وتعتبر هذه الوثيقة بأنها تاريخية، لأنها ستعبر بقوة عن التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل بشكل عام وعلى وجه الخصوص بمنع ايران من تملك أسلحة نووية على الإطلاق.

ويلخص البيان المؤلف من عدة صفحات ويفصل الاتفاقات المبرمة بين إسرائيل والولايات المتحدة في مجموعة متنوعة من المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية من السنوات الأخيرة في وثيقة واحدة تصف بشكل شامل طبيعة العلاقات بين البلدين.

ويتضمن البيان التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل وازدهارها، والحفاظ على التفوق النوعي للجيش الإسرائيلي في المنطقة، وأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد أي تهديد أو مجموعة من التهديدات.

كما جاء في البيان أن الولايات المتحدة تدعم الترويج للتطبيع بين إسرائيل والدول العربية ومنتدى النقب الذي يضم إسرائيل والولايات المتحدة والإمارات والبحرين والمغرب ومصر.

ومن المتوقع أيضًا أن تعلن الولايات المتحدة وإسرائيل عن رفع مستوى التعاون التكنولوجي بينهما.

كما سيتضمن البيان إعادة التأكيد على مذكرة التفاهم الموقعة مع الرئيس أوباما والتي وعدت بتقديم مساعدة أمريكية لإسرائيل على مدى عشر سنوات، ومع ذلك فإنه لن يتضمن إشارة إلى خطوات التطبيع مع السعودية والتي من المتوقع أن يعلنها بايدن في مرحلة أخرى من رحلته، على ما يبدو خلال زيارته لمدينة جدة.

ويعتبر البيان بأنه شهادة حية على عمق العلاقات بين الجانبين الأمريكي والاسرائيلي، والعلاقات الاستراتيجية بينهما.

وقالت مصادر أمريكية ان لم تكن إدارة بايدن متحمسة بشكل خاص لقضية التطبيع في البداية، لأنها مرتبطة بإدارة ترمب، بل إن كبار المسؤولين الحكوميين امتنعوا عن استخدام مصطلح اتفاقيات إبراهام، لكن هذا الموقف قد تغير واليوم تلتزم حكومة بايدن بشدة بعملية التطبيع بين إسرائيل والدول العربية، وهذا سينعكس في الإعلان نفسه، وهناك ارتياح كبير في تل أبيب لهذا التغيير في المواقف وصياغة البيان، وسيتم الكشف عن بعض تفاصيل البيان يوم الخميس وقت توقيعه.

ويعتبر إعلان القدس وثيقة سيوقعها الطرفان، وستتم صياغتها بعبارات عالية تعالج القضايا الكلية بين الدول دون الخوض في التفاصيل، وهدفها الأساسي هو التعبير عن عمق العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة والالتزام الأمريكي تجاه إسرائيل.

heightقد يهمك ايضا