اغلاق
اغلاق

السويد تحذو حذو فنلندا بطلب الانضمام للناتو

WAZCAM, تم النشر 2022/05/16 15:07

اتخذت فنلندا الخطوة التي أعلنت عنها في الساابيع الأخيرة، الانضمام الى حلف شمال الطلسي – الناتو، امس الأحد. وأعلنت السويد اليوم عن انضمامها الى جارتها، بنفس الخطوة، وهو المر الذي ناقشتها الدولتان، الجارتان لروسيا، بعد اجتياح روسيا لاوكرانيا.

وقدمت فنلندا رسميًا طلبها للانضمام إلى الناتو أمس الأحد  - وبالتالي غيرت اتجاه سياسة الحياد التي تبنتها على مدار الـ 75 عامًا الماضية. كما أعلنت السويد أيضًا عن تقديم طلب للانضمام للناتو، الذي يستعد لحماية المنضمين المحتملين كما اعلن.

وعلقت واشنطن على تقديم السويد وفنلندا طلبا رسميا للانضمام إلى الحلف شمال الأطلسي "ناتو" بالرغم من الاعتراض الذي أبدته تركيا. وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد إن واشنطن لديها ثقة بانضمام السويد وفنلندا إلى الحلف الأطلسي بعد تقديمهما طلبا رسميا بهذا الصدد.

وأضاف بلينكن للصحفيين بعد اجتماع لوزراء خارجية الناتو في برلين قائلا، الولايات المتحدة ستدعم بقوة طلب كلّ من السويد وفنلندا للانضمام في حال اختارتا الترشح رسميا لعضوية الحلف وأنني واثق بشدة من التوصل إلى إجماع.

يأتي ذلك فيما أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، الأحد، أن مساعي فنلندا والسويد للانضمام إلى الحلف تثبت أن العدوان غير مجد. ورحب ستولتنبرغ بالطلب ، قائلاً إن تحرك السويد وفنلندا للانضمام إلى الحلف سيزيد الثقة و "يثبت أن العدوان لا يؤتي ثماره" - في رسالة واضحة إلى روسيا. أدلى الأمين العام للناتو ببيان حازم آخر ، زعم فيه أن أوكرانيا "يمكنها الفوز في الحرب ضد روسيا" - ودعا الحلفاء إلى مواصلة دعم أوكرانيا.

وأضاف أن البلدين يخشيان على أمنهما أثناء الانضمام ، ولذلك قال: سنبحث سبل توفير الضمانات الأمنية لهما في الفترة الانتقالية - من تقديم الطلب حتى الانضمام الرسمي". في غضون ذلك ، اعترضت تركيا ، لكن ستولتنبرغ قال إنه "متأكد من إمكانية حل الوضع - أوضحت تركيا أنها لا تنوي منع الانضمام. أعتقد أنه يمكننا إيجاد أرضية مشتركة واتفاق حول كيفية المضي قدمًا.

heightقد يهمك ايضا