اغلاق
اغلاق

لبنان: النتائج الأولية تشير الى احتمال خسارة حزب الله وحلفائه

WAZCAM, تم النشر 2022/05/16 14:18

أعلن وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، أن نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية غير النهائية للانتخابات النيابية التي جرت في الدوائر الـ15 على كل الأراضي اللبنانية أمس الاحد بلغت حوالي 41.4%. وبلغ عدد اللوائح المتنافسة في الانتخابات 103 فيما بلغ عدد المرشحين 708 يتنافسون على 128 مقعداً انتخابياً.

وافيد صباح اليوم ان النتائج غير النهائية تشير الى تراجع حزب الله اللبناني، وتلقيه ضربة في الانتخابات البرلمانية، بعد أن أظهرت النتائج الأولية تعرض بعض حلفائه لخسائر، بالتزامن مع إعلان حزب القوات اللبنانية الخصم، على تقدمه في عدد من المواقع.

ومع استمرار فرز الأصوات لم تظهر بعد التشكيلة النهائية للبرلمان المؤلف من 128 عضواً، وكان حزب الله وحلفاؤه قد حصلوا على أغلبية 71 مقعداً في الانتخابات السابقة عام 2018. لكن النتائج الأولية وغير الرسمية للانتخابات النيابية الجديدة تحمل مفاجآت خارج التوقعات، تشير الى تلقي حزب الله وحلفاءه ضربة قوية.

وكشفت النتائج الأولية سقوط شخصيات سياسية وازنة، على رأسها رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني بزعامة طلال أرسلان المدعوم من حزب الله، ونائب رئيس البرلمان إيلي فرزلي، في حين تمكّن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع من انتزاع الأكثرية النيابية من غريمه رئيس التيار الوطني الحر، بينما استطاع مرشحون عن المجموعات المدنية المستقلة حصد مقاعد برلمانية في دوائر حزبية، كانت تُعتَبر عصيّة على الخرق.

ويبدو ان المنافسة المحتدمة بين الأطراف المتنافسة كانت على 101 مقعدا من أصل 128 يتشكل منها المجلس النيابي، لأن 27 مقعداً شيعياً لا يمكن لأي كان مهما علا شأنه أن يسيطر عليها. وهذه المقاعد يتقاسمها الثنائي الشيعي حزب الله وحركة امل.

 

heightقد يهمك ايضا