اغلاق
اغلاق

اليوم: الجولة الأولى للانتخابات الفرنسية بمشاركة 12 مرشحًا

WAZCAM, تم النشر 2022/04/10 10:10

يتوجه 48.7 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع الفرنسية اليوم الأحد، للمشاركة في اختيار المرشحَين النهائيين اللذان سيتواجهان في الدورة الثانية في 24 أبريل نيسان 2022. حيث يتنافس في حلبة لمواجهة الرئاسية 12 مرشحًا لرئاسة الجمهورية الفرنسية. وتشير الاستطلاعات الى ان المنافسة تتركز بين الرئيس الحالي ماكرون ومنافسته اليمينية المتشددة مارين لوبان، ويحل ثالثًا اليساري جان لوك ميلانشون، الذي يحاول استقطاب ناخبي اليسار لدعم حظوظه باحداث مفاجأة لخوض الجولة الثانية.

وبدأ الناخبين في أقاليم فرنسا ما وراء البحار بالإدلاء بأصواتهم امس السبت، بدءًا من في أرخبيل سان بيار وميكلون قبالة سواحل كندا في الساعة الثامنة صباحاً (منتصف النهار في باريس)، ثم في غويانا الفرنسية في أمريكا الجنوبية، وفي جزر الكاريبي الفرنسية المارتينيك وغوادلوب وسان مارتان وسان بارتيليمي. أما في المحيط الهادئ، فيبدأ التصويت في بولينيزيا عند الساعة الثامنة مساء بتوقيت باريس وكذلك في واليس وفوتونا وكاليدونيا الجديدة.

واختتمت الدورة الأولى بعد عدة أشهر من الحملات الكئيبة التي طغى عليها فيروس كورونا ثم الحرب في أوكرانيا، وغابت عنها قضايا رئيسية أبرزها تغير المناخ.

وتوقعت كل استطلاعات الرأي أن ماكرون ولوبان اللذين سبق أن تواجها في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في العام 2017، هما الأوفر حظاً للتأهل مجدداً اليوم الأحد للجولة الثانية، لكنها تشير إلى تقلّص الفارق بينهما أكثر فأكثر.

heightقد يهمك ايضا