اغلاق
اغلاق

كم سيباع قميص النجم مارادونا حين سجل بيده هدفًا قاتلاً ضد إنجلترا؟

WAZCAM, تم النشر 2022/04/06 16:07

يعرض القميص الذي كان يرتديه كابتن ونجم المنتخب الأرجنتيني، الأسطورة الراحل دييغو مارادونا عندما سجل هدفين شهيرين في مرمى إنجلترا في ربع نهائي مونديال المكسيك عام 1986، في المزاد هذا الشهر، بحسب ما كشفته وكالة الأنباء الفرنسية نقلاً عن دار سوذبيز. وتبدأ المزايدة على قميص مارادونا بمبلغ 4 ملايين جنيه إسترليني (5.2 مليون دولار).

 

وحصل لاعب الوسط الإنجليزي ستيف هودج على قميص مارادونا بعد المباراة، بعد ان تبادلا القمصان بعد خسارة إنجلترا 1-2 في تلك المباراة التي اعتبرت واحدة من أكثر المواجهات التي لا تُنسى في تاريخ كأس العالم، واكتسبت أهمية خاصة للأرجنتين لأنها أقيمت بعد أربع سنوات فقط من خسارتها في حرب المالوين بين البلدين.

 

وأصبحت المباراة محفورة في فولكلور كرة القدم لهدفين لمارادونا: واحد سيئ السمعة والآخر قمة في الروعة على ملعب "أزتيكا" الشهير في مكسيكو سيتي. جاء الأول في الدقيقة 51 عندما اعترض هودج الكرة على مشارف منطقة جزاء إنجلترا وحاول إعادتها باتجاه حارسه بيتر شيلتون، فركض مارادونا باتجاهها داخل المنطقة وارتقى لتسديدها برأسه لحظة خروج الحارس، لكنه استعمل يده لافتتاح التسجيل.

واحتج لاعبو إنجلترا لدى حكم المباراة التونسي علي بن ناصر، لكنه لم يكترث لهم واحتسب الهدف ثم أثار مارادونا الجدل بعد ذلك بقوله إن الهدف سُجل "قليلاً برأس مارادونا وقليلاً بيد الله".

وبعد أربع دقائق، عاد مارادونا ليسجل مرة أخرى ولم يكن هناك شك هذه المرة، بعد ان استلم النجم الأرجنتيني الكرة في منتصف الملعب وترك خمسة مدافعين إنجليز يلهثون وراءه قبل أن يتخطى الحارس شيلتون، ويسدد داخل المرمى وهو الهدف الذي اختير "هدف القرن" في استطلاع للرأي أجراه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

 

وتوفي النجم الأرجنتيني مارادونا في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 عن 60 عاماً نتيجة أزمة قلبية، بعد معاناته فترة طويلة من متاعب صحية.

 

ويعتبر الرقم القياسي البالغ 5.6 مليون دولار عام 2019 لقميص بايب روث أثناء تواجده في فريق نيويورك يانكيز للبيسبول في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، الأعلى في سوق مبيعات الأغراض الرياضية. وفي العام الماضي، بيع قميص ارتداه في خمسينيات القرن الماضي نجم بروكلين دودجرز جاكي روبنسون، أول لاعب ذي بشرة سوداء في دوري البيسبول الأمريكي، مقابل 4.2 مليون دولار. فكم سيصل ثمن قميص مارادونا؟

heightقد يهمك ايضا