اغلاق
اغلاق

ايران تسعى لحل القضايا العالقة مع منظمة الطاقة الذرية

WAZCAM, تم النشر 2022/04/06 15:13

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، اليوم الأربعاء، أن العلاقات بين بلاده والوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الشهور الماضية باتت منطقية على أساس المقررات والقوانين وذلك من خلال اتخاذ تدابير خاصة، في إشارة إلى الاتفاق بين الطرفين مطلع مارس/آذار الماضي. 

وأكد المسؤول الإيراني أن بلاده تسعى بموجب الاتفاق مع الوكالة الدولية إلى حل القضايا العالقة، مشيراً إلى أنه كانت هناك إبهامات بشأن أربعة مواقع إيرانية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، غير أنه كشف عن رفع الغموض بشأن موقع، قائلا إن المفاوضات جارية بشأن المواقع الثلاثة الأخرى التي سبق أن أعلنت الوكالة الدولية أنها عثرت على مواد نووية فيها.

وتوصل الطرفان الى تفاهمات قبيل زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي إلى إيران يوم الخامس من مارس/آذار الماضي للتوقيع على اتفاق بين الطرفين بشأن القضايا العالقة. وأنهما اتفقا خلال مباحثاتهما في فيينا، والتي كانت تجري بموازاة المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي توصلا إلى حل قضية أحد المواقع الأربعة.

وأضاف إسلامي أن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، سلمت يوم 20 مارس، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الوثائق التي طلبتها بشأن "مزاعم الكيان الصهيوني"، قائلا إن مندوبين من الوكالة سيزورون إيران قريبا لمراجعة الردود الإيرانية تمهيدا لإعداد تقرير نهائي. وأعرب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية عن أمله في أن تواصل الوكالة الدولية عملها "بشكل مهني ومنطقي" لإعداد تقريرها النهائي بشأن القضايا العالقة.

وجاء تسليم إيران تلك الوثائق تنفيذا للبند الأول من اتفاقها المكون من أربعة بنود مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تم الكشف عنه خلال زيارة غروسي إلى طهران. وتعهدت إيران في الاتفاق بأنها ستقدم "إيضاحات مكتوبة" بشأن أسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول القضايا المطروحة المرتبطة المواقع المشتبه بها مع إرفاقها بـ"وثائق معينة معنية" وذلك حتى 20 مارس/آذار.

وينص البند الثاني من الاتفاق على أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقوم بمراجعة ما تقدمه إيران من إيضاحات ووثائق خلال أسبوعين بعد استلامها ومن ثم ستطرح على إيران "أي أسئلة" حول المعلومات التي تتلقاها. وينص البند الثالث من خارطة الطريق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على أنه خلال أسبوع بعد تقديم الوكالة أي أسئلة لإيران حول المعلومات الإيرانية المقدمة إليها سيعقد الطرفان جلسة في طهران لمناقشة الأسئلة.

وفي البند الرابع، ورد أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد إنجاز الأنشطة المنصوص عليها في البنود الثلاثة آنفة الذكر وتقييمات الوكالة، سيقوم بعرض النتيجة في تقرير على اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي سينعقد خلال يونيو/حزيران المقبل. 

heightقد يهمك ايضا