اغلاق
اغلاق

روسيا تستخدم سلاح القمح ضد الدول غير الصديقة

WAZCAM, تم النشر 2022/04/03 13:57

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، إن روسيا ستصدر الغذاء والمحاصيل إلى الدول الصديقة فقط وبعملة الروبل أو بعملات تلك الدول. وأكد ميدفيديف في إعلان على وسائل التواصل الاجتماعي، أن روسيا وهي مصدر رئيسي للقمح في العالم، قد تقصر بيع إمدادات المنتجات الزراعية على الدول الصديقة فقط. وقال ميدفيديف "سنقوم بتوريد المنتجات الغذائية والزراعية لأصدقائنا فقط. لحسن الحظ لدينا الكثير منهم وهم ليسوا في أوروبا أو أميركا الشمالية على الإطلاق".

وتتجه روسيا إلى تصدير منتجاتها الزراعية، وخاصة القمح، إلى الدول الصديقة فقط، وذلك بعدما بدأت تطبيق قرار بيع الغاز للدول غير الصديقة بالروبل الروسي. حيث تعتبر وروسيا بالفعل مورد رئيسي للقمح لأفريقيا والشرق الأوسط، ويعد الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا المنافسين الرئيسيين لها في تجارة القمح.

وأكد ميدفيديف أن الأولوية في الإمدادات الغذائية ستكون للسوق المحلية. وتستخدم روسيا حصص تصدير الحبوب والضرائب منذ عام 2021 في محاولة لاحتواء ارتفاع تضخم أسعار الغذاء المحلية. وقال ميدفيديف إن الإمدادات الزراعية "للأصدقاء" ستكون بالروبل وبعملاتهم الوطنية بنسب متفق عليها.

ومن جانب آخر، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في أواخر مارس الماضي، إن روسيا لن تقبل سوى مدفوعات بالروبل لقاء إيصال الغاز إلى "دول غير صديقة"، بما في ذلك جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي، بعد فرض عقوبات مشددة عليها جراء غزوها لأوكرانيا.

وتشمل القائمة الولايات المتحدة وكندا ودول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأوكرانيا والجبل الأسود وسويسرا وألبانيا وأندورا وأيسلندا وليختنشتاين وموناكو والنرويج وسان مارينو ومقدونيا واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وميكرونيسيا ونيوزيلندا وسنغافورة وتايوان.

ولم تضم القائمة أي دولة عربية أو أفريقية، ويشار إلى أن روسيا تعتبر أكبر مصدري القمح في العالم.

heightقد يهمك ايضا