اغلاق
اغلاق

بايدن يعلن تصنيف قطر حليفًا رئيسيًا من خارج الناتو

WAZCAM, تم النشر 2022/03/11 10:15

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن امس الخميس قراراً بتصنيف قطر حليفاً رئيسياً من خارج حلف شمال الأطلسي الناتو، ويأتي قرار واشنطن في أعقاب فرض بايدن حظراً كاملاً على واردات الطاقة الروسية، على خلفية تدخل الأخيرة العسكري في أوكرانيا. وبذلك تصبح قطر سادس دولة عربية تحظى بهذا التصنيف. ويأتي هذا الإعلان متزامنًا مع نية بادين مناقشة إمدادات الطاقة العالمية مع أمير قطر وقضايا الأمن في الخليج والشرق الأوسط.

قطر تنضم الى 5 دول عربية تحظى بهذا التصنيف الامريكي

وتُعد قطر أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، وتنضم قطر إلى ست دول عربية هي مصر والكويت والبحرين والأردن وتونس والمغرب، المصنفة حليفاً رئيسياً للولايات المتحدة من خارج الناتو، من بين 17 دولة هي: "أفغانستان، الأرجنتين، أستراليا، البحرين، البرازيل، مصر، إسرائيل، اليابان، الأردن، كوريا، الكويت، المغرب، نيوزيلندا، باكستان، الفلبين، تايلاند، وتونس، علاوة على تايوان التي تعامل وفق هذا التصنيف ولكن بشكل غير رسمي". 

وقال الرئيس الامريكي بايدن إن قطر تعد صديقاً جيداً وشريكاً محل ثقة، وأنه سيبلغ الكونغرس بعزمه تصنيف قطر كحليف رئيسي من خارج الناتو، ليعكس ذلك أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين.  ويأتي هذا القرار بعد عام من المباحثات التي جمعت بايدن بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في البيت الأبيض.

 

heightقد يهمك ايضا