اغلاق
اغلاق

انطاليا: انتهاء اجتماع وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وتركيا دون أي نتائج

WAZCAM, تم النشر 2022/03/10 12:13

انتهى الاجتماع الثلاثي في انطاليا، الذي جمع بين وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع نظيريه الأوكراني دميترو كوليبا والروسي سيرغي لافروف، دون التوصل الى اتفاق واضح يظهر أي تقدم بين الجانبين الروسي والأوكراني. 

وعقد كل من وزرير خارجية وأوكرانيا مؤتمرًا صحفيًا منفصلاً، وقال وزير الخارجية الاوكراني كوليبا ان وزير الخارجية الروسي لم يكن لديه أجوبة على العديد من القضايا، وانه سينقل ما تم التفاوض بشأنه الى الجهات الروسية. وقال انه اقترح على نظيره لافروف اعلان وقف اطلاق نار لمدة 24 ساعة.

وقال وزير الخارجية الروسي لافروف ان أوكرانيا تستخدم المدنيين كدروع بشرية، وانه سيتم العمل على زيادة الممرات الانسانية للمدنيين. وقال ان الجانب الروسي قدم صيغة قانونية لاوكرانيا، بهدف التقدم في حل قضايا النزاع بين الدولتين، بالاستناد الى وثائق رسمية ودولية.

ورفض لافروف التعليق على سؤال وجهته وكالة الاناضول التركية حول العملية العسكرية في أوكرانيا، وقال انها من اختصاص وزارة الامن الروسية. وعقب ان الهجمات الأوكرانية تنطلق من قلب التجمعات المدنية، وان الغرب وامريكا يقولون انهم يريدون وقف الحرب، لكنهم يمدون أوكرانيا بالعتاد العسكري بشكل مكثف، وهذا يظهر نواياهم باستمرار الحرب.    

وقال لافروف ان قرار روسيا ببدء الحملة العسكرية جاء لاستباق الهجمات الأوكرانية. وان روسيا سيطرت على عدد من المختبرات البيولوجية في أوكرانيا لمنع استخدامها لتطوير أسلحة بيولوجية. وقال ان روسيا والصين تحترمان المواثيق الدولية بمنع انتشار هذه الأسلحة، وانه يجب فتح تحقيق دولي بشأن تطوير أوكرانيا أسلحة بيولوجية.

وكان الاجتماع الثلاثي قد عقد اليوم في انطاليا في فندق ريغنوم كاري عند الساعة 11:25 (08:25 تغ).      وقبيل الاجتماع الثلاثي، التقى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع نظيريه الأوكراني دميترو كوليبا والروسي سيرغي لافروف، في اجتماعين منفصلين. 

 

heightقد يهمك ايضا