اغلاق
اغلاق

السلم العالمي! استراليا تزيد من تعداد جيشها بـ 30%

WAZCAM, تم النشر 2022/03/10 10:23

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون خلال مؤتمر صحفي عقده في ثكنة للجيش في بريزبين اليوم الخميس أن بلاده ستزيد عديد جيشها بنسبة تقارب 30% بحلول العام 2040، بما يعتبر أكبر زيادة على عدد القوات المسلحة الأسترالية في حالة السلم، وعدم وجودها في حرب معلنة.

وبموجب هذه الخطة سيرتفع تعداد قوات الجيش الأسترالي بحلول 2040 بمقدار 18,500 جندي ليصل إلى 80 ألف جندي، وستبلغ تكلفة هذه الزيادة نحو 38 مليار دولار أسترالي، أي ما يعادل 27 مليار دولار. 

وأوضح موريسون انه سيتم تجنيد جزء من هذه الاعداد الاضافية في إطار الزيادة المرتقبة في أسطول الغواصات الاسترالي. حيث سيتم تزويد استراليا بغواصات بريطانية وامريكية تعمل بالدفع النووي، لكنها ستتزود بأسلحة تقليدية وليس نووية.

 

 

وقال رئيس الوزراء الأسترالي أن حكومته قررت تعزيز قدراتها العسكرية بسبب التهديدات والبيئة التي تواجهها كدولة ديمقراطية ليبرالية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. ترتبط استراليا باتفاق ثلاثي مع أمريكا وبريطانيا في تحالف ثلاثي اطلق عليه اسم اوكوس. ومن شأن هذا التحالف الدفاعي الجديد أن يجعل من أستراليا الدولة الوحيدة غير النووية التي تملك غواصات تعمل بالدفع النووي. كما تنخرط استراليا في تحالف كواد الرباعي الذي يضم أمريكا وأستراليا واليابان والهند، بهدف العمل معا من أجل الحرية والانفتاح في منطقتي المحيطين الهندي والهادئ، كما اعلن قادة الدول الأربعة في لقائهم في أيلول من العام الماضي.

وتأتي هذه الخطوة في إشارة الى وجود تخوفات مستمرة من عدم ضمان السلم العالمي، وعودة التسلح بانواع جديدة من الأسلحة، كما فعلت استراليا مسبقًا بحصولها على الغواصات النووية، ما يعيد العالم الى أجواء التسلح والحرب الباردة. 

 

heightقد يهمك ايضا