اغلاق
اغلاق

إسرائيل تشتكي ايران في الأمم المتحدة وبينيت يهاتف رئيس الوكالة الذرية قبل توجهه اليها

WAZCAM, تم النشر 2022/03/05 18:19

هاتف رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بنيت، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، أمس الجمعة، قائلاً: أنت تسافر إلى طهران. إسرائيل تتوقع من الوكالة أن تعمل كهيئة رقابة مهنية ونزيهة، مشدداً على المواقف الإسرائيلية الناقدة لما يجري في المحادثات النووية، والملفات التي لا تزال عالقة لدى الوكالة، والتي تتعلق بالبرنامج الإيراني لتطوير أسلحة نووية. واتفق الاثنان على البقاء على اتصال مستمر بينهما. وفي الأسبوع المقبل، سينعقد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، للاطلاع على تفاصيل المفاوضات مع ايران والتفاهمات التي تم التوصل اليها.

وفي الوقت الذي ينشغل فيه العالم بأحداث أوكرانيا، تسعى حكومة إسرائيل للفت النظر إلى ما يدور في المفاوضات الجارية في فيينا بين الدول الكبرى وبين إيران حول الاتفاق النووي، وقدمت شكوى إلى مجلس الأمن بسبب تجريب إيران صواريخ باليستية، وذلك بينما ترتفع في إسرائيل أصوات تروي أن الاتفاق النووي الجديد سيكون أسوأ من سابقه، وأن إيران سوف تخرج من المحادثات مع نووي، ومع مئات مليارات الدولارات لتمويل الإرهاب ومع نفوذ قوي في المنطقة.

وأفادت مصادر إسرائيلية ان مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة، غلعاد أردان، تقدم لمجلس الأمن وللأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بشكوى رسمية ضد إيران، بسبب إجرائها تجارب على 12 صاروخاً باليستياً قادرة على حمل رؤوس نووية. وقال إردان إن إيران تواصل انتهاك التزاماتها الدولية، وذلك على خلفية التقدم الملموس في مباحثات فيينا، الخاصة بالاتفاق النووي الإيراني. 

heightقد يهمك ايضا