اغلاق
اغلاق

اليوم: الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت على سحب القوا الروسية من أوكرانيا

WAZCAM, تم النشر 2022/03/02 10:31

اليوم: الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت على سحب القوا الروسية من أوكرانيا

تستعد الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء للتصويت على قرار يطالب روسيا بسحب قواتها من أوكرانيا، ووقف القتال فورا في أوكرانيا، في خطوة تهدف إلى عزل روسيا دبلوماسيا في المنظمة الدولية. ولا تملك أي دولة حق النقض في الجمعية العامة للأمم المتحدة ويتوقع دبلوماسيون غربيون اعتماد القرار الذي يحتاج إلى دعم ثلثي الأعضاء.

وافيد انه بحلول مساء الثلاثاء كان ما يقرب من نصف أعضاء الجمعية العامة البالغ عددهم 193 قد انضموا بصفتهم رعاة لمشروع قرار بهذا الصدد قبل التصويت عليه اليوم. وجاء في نص الاقتراح المقدم للأمم المتحدة: استنكار العدوان الروسي على أوكرانيا، وهو يماثل مشروع القرار الذي رفضته روسيا من خلال استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا يوم الجمعة الماضي.

 

 

ومن المتوقع أن تمتنع عشرات الدول رسميا عن التصويت أو المشاركة كلية. وخلال تصويتين أجراهما مجلس الأمن حول الأزمة الأوكرانية الأسبوع الماضي، امتنعت الصين والهند والإمارات عن التصويت.

وسيأتي تصويت الجمعية العامة في نهاية جلسة استثنائية طارئة عقدها مجلس الأمن يوم الأحد. ولن تتمكن روسيا من الاعتراض على هذه الخطوة لأنها مسألة إجرائية.

heightقد يهمك ايضا