اغلاق
اغلاق

انتهاء الجولة الثالثة من المفاوضات بين روسيا واكرانيا والاستعداد لجولة جديدة قريبًا

WAZCAM, تم النشر 2022/03/01 9:48

انتهاء الجولة الثالثة من المفاوضات بين روسيا واكرانيا والاستعداد لجولة جديدة قريبًا

 

على الرغم من عدم الاتفاق على هدنة ووقف المعارك بين الطرفين الروسي والاوكراني، الا ان الوفدان الروسي والأوكراني أكدا مع اختتام الجولة الثالثة من المفاوضات في مدينة غوميل في بيلاروس، على الاتفاق على عقد جولة جديدة في القريب العاجل. وقال ميخائيل بودولاك مستشار مكتب الرئيس الأوكراني إن الجانبين الروسي والأوكراني اختتما المفاوضات التي كان الهدف الأساسي منها بحث وقف إطلاق النار في أوكرانيا، ووقف الأعمال العدائية. وان الجانبان حددا جملة من المسائل التي تحتاج إلى الحل.

و أكد وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي أن الجولة المقبلة من المفاوضات ستعقد في غضون يومين. وقال، آمل أن يعقد الاجتماع على الحدود البيلاروسية البولندية في غضون يومين. كما قال عضو في الوفد الأوكراني إن المفاوضات كانت صعبة وإن الجانب الروسي كان متحيزا.

وبيّن مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك أن الجانب الروسي للأسف لا تزال لديه وجهة نظر متحيزة للغاية للعمليات المدمرة التي شنها. وقال ان الوفدان ناقشا أيضا إمكانية عقد الجولة الثانية من المفاوضات في القريب العاجل، لبحث القرارات التي تم التطرق إليها خلال الجولة الأولى ومدى تطبيقها.

من جهته، أكد فلاديمير ميدينسكي مساعد الرئيس الروسي أنه خلال المفاوضات التي استمرت خمس ساعات، تم تحديد نقاط يمكن من خلاله التنبؤ بالعثور على مواقف مشتركة. وأنه تم تبادل المطالب والآراء بين الوفدين. وأن الوفدين سيبحثان هذه المطالب مع القيادة السياسية في البلدين.

وأكد ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفين أن جولة المفاوضات الأولى اختتمت، وأن الوفد الروسي سيرفع تقريرا مفصلا للرئيس بوتين حال عودته من بيلاروس.

 

 

مكالمة هاتفية بين ماكرون وبوتين

وخلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي، حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شروطا لوقف غزو أوكرانيا تمثلت بالاعتراف بالقرم أرضا روسية ونزع سلاح أوكرانيا واجتثاث النازية فيها.

وأكد الكرملين بعد المكالمة أن إنهاء النزاع “ليس ممكنا إلّا إذا أُخذت المصالح الأمنية المشروعة لروسيا بالاعتبار وبشكل غير مشروط، مبديا أمله بأن تؤدي المفاوضات إلى النتائج المرجوّة.

ولم يعلق ماكرون في الوقت الحاضر على هذه المطالب الروسية، واكتفى قصر الإليزيه بالقول إنه طلب من بوتين وقف الضربات التي تستهدف المدنيين وتأمين الطرق في أوكرانيا، مشيرا إلى أن بوتين أكد أنه عازم على ذلك.

heightقد يهمك ايضا