اغلاق
اغلاق

الفيتو الروسي يُسقط الإدانة الأوروبية والأمريكية لاجتياح أوكرانيا

WAZCAM, تم النشر 2022/02/26 8:30

الفيتو الروسي يسقط الإدانة الأوروبية والأمريكية لاجتياح أوكرانيا

الصين والهند والامارات تمتنع عن التصويت

 

ناقش مجلس الأمن مشروع قرار بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة قدمته الولايات المتحدة والدول الغربية للتنديد بأشد العبارات بغزو روسيا لأوكرانيا ومطالبة موسكو بانسحاب فوري وغير مشروط من الأراضي الاوكرانية. وبعرضه على التصويت، أيدت القرار 11 دولة هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والنروج وألبانيا وأيرلندا وغانا وكينيا والغابون والمكسيك والبرازيل. وامتنعت كل من الصين والهند والإمارات العربية المتحدة عن التصويت. وعارضته روسيا باستخدام حق النقض "الفيتو"، يحول ذلك دون اتخاذ قرار الإدانة والتنديد.

وعقد مجلس الأمن، الذي تترأسه روسيا خلال فبراير شباط الجاري، جلسة علنية هي الثالثة في غضون أسبوع في شأن الخطوات التي أمر بها الرئيس فلاديمير بوتين حيال أوكرانيا. وبعد تأجيل الموعد مرتين، استخدمت روسيا والصين حق النقض الفيتو، كما كان متوقعاً، مما أدى الى اسقاط مشروع القرار الذي يتألف من 11 فقرة عاملة بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، مما يجيز -لو جرى إقراره- تطبيقه بكل الوسائل المتاحة بما في ذلك القوة العسكرية.

 

 

وأدخل المفاوضون تعديلات على مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة وألبانيا في إطار الجهود التي بذلت للحصول على أكبر دعم ممكن من بقية الدول الأعضاء في المجلس، ولا سيما الهند، علماً أن بريطانيا وفرنسا وايرلندا والنروج وكل الدول في الاتحاد الأوروبي شاركت في تبني النص النهائي.

heightقد يهمك ايضا