اغلاق
اغلاق

هل تمنع تركيا السفن الحربية من المرور عبر البوسفور والدردنيل ؟!

WAZCAM, تم النشر 2022/02/24 11:14

هل تمنع تركيا السفن الحربية من المرور عبر البوسفور والدردنيل ؟!

قالت الحكومة الاوكرانية انها ستطلب من تركيا إغلاق مضائقها أمام السفن الحربية الروسية لمنع وصولها إلى البحر الأسود في حال غزو بلادها، وهو ما أعاد إلى الواجهة مجدداً التساؤلات حول بنود اتفاقية مونترو الموقعة في العام 1936 التي تحكم مرور السفن والغواصات الحربية عبر مضيقي البوسفور والدردنيل والحالات التي يمكن لتركيا فيها منع السفن الروسية من المرور عبرها.

وقال السفير الأوكراني لدى تركيا، قبيل بدء الهجوم الروسي الواسع على البلاد، إن أوكرانيا تعتبر وجود السفن الحربية الروسية في البحر الأسود قرب حدودها تهديدا، وسوف تطلب من تركيا بحث إغلاق المضيقين أمام السفن الروسية في ظل الخطة الروسية لغزو البلاد عقب قرار الرئيس بوتين الاعتراف باستقلال إقليمين انفصاليين شرقي أوكرانيا واجتياح القوات الروسية الأراضي الاوكرانية.

وأصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً يدين قرار الاعتراف الروسي بالاقليمين، ويؤكد دعم وحدة الأراضي الأوكرانية. كما جدد الرئيس رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي مع بوتين، امس الأربعاء، التأكيد على رفض الخطوة الروسية وعدم الاعتراف بأي خطوة تؤثر على وحدة الأراضي الأوكرانية واستقلالها.

 

 

اتفاقية مونترو لتنظيم الملاحة في المضائق التركية

تمثل المضائق التركية (البوسفور والدردنيل) المخرج الوحيد للسفن الروسية من البحر الأسود. وتمر في المضائق التركية سفينة حربية روسية كل 36 ساعة، بينما تمر عبرها 20 سفينة تجارية روسية يومياً، وتمثل السفن التجارية الروسية 40% من الحمولة المارة في المضيقين. ولتركيا الحق في منع مرور السفن الحربية بالكامل في المضائق، إذا كان مرورها يهدد أمن الدولة التركية.

وتطبق تركيا اتفاقية مونترو التي وقّعت عام 1936 لتنظيم الملاحة في المضائق التركية، وما زالت هذه الاتفاقية سارية المفعول حتى اليوم، وتمنح هذه الاتفاقية تركيا الحقوق الكاملة لممارسة سيادتها على المضائق، وإدارتها وإعادة تحصينها وتقييد مرور السفن الحربية التي لا تتبع دول البحر الأسود، كما تمنح الاتفاقية تركيا الحق في منع مرور سفن الدول التي تكون معها في حالة حرب. كما تنص الاتفاقية على منع عبور أي سفينة حربية تتجاوز حمولتها 15 ألف طن، ولا يسمح بوجود أكثر من تسع سفن حربية في الممر في وقت واحد، وألاّ تزيد حمولتها مجتمعة عن 15 ألف طن.

كما يمنع مرور حاملات الطائرات، ويسمح للغواصات بالمرور في المضائق شريطة أن تكون ظاهرة على السطح، وعلى أن تقصد الترسانات للصيانة. ومن الجدير ذكره ان تركيا تعتبر عضوًا في حلف شمال الأطلسي – الناتو، ومن غير الواضح اذا كان هناك التزامات تجبرها على القيام بخطوات معينة في حال اشتراك الناتو في الحرب الروسية الاوكرانية.

 

heightقد يهمك ايضا