اغلاق
اغلاق

بعد 3 قرون: السعودية تحتفل للمرة الأولى بيوم التأسيس

WAZCAM, تم النشر 2022/02/22 9:19

بعد 3 قرون: السعودية تحتفل للمرة الأولى بيوم التأسيس

تحتفل السعودية، اليوم الثلاثاء، للمرة الأولى بيوم التأسيس، بعد صدور أمر ملكي من الملك سلمان بن العزيز أن يكون يوم (2 فبراير شباط من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية باسم يوم التأسيس ويصبح إجازة رسمية. ويوافق هذا اليوم ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل نحو 3 قرون، مع تولي الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية، وهي العاصمة الأولى للدولة والتي تبعد عن مركز الرياض العاصمة حاليا 20 كيلومترًا، منتصف عام 1139هـ - 1727م.

واستضافت الدرعية كل القمم الخليجية التي استضافتها المملكة منذ عام 1999 وحتى القمة الخليجية الأخيرة التي عقدت في ديسمبر كانون الأول الماضي، باستثناء قمة واحدة التي عقدت في العلا شمال غرب السعودية في 5 يناير كانون الثاني 2021.

 

 

ويشار إلى أن مخاطبة الحاكم بالأسرة المالكة السعودية مرّت بأساليب ومسميات مختلفة، فقد أُطلقت خلال 3 عقود مسميات على حكام الدولة السعودية تباعاً، وهي؛ الإمام، ثم الملك، كما ظهر لقب خادم الحرمين الشريفين متبعاً باسم الملك. ويعد المؤسس محمد بن سعود أول من لقب بالإمام، وحمل هذا اللقب أبناؤه وأحفاده الحكام في الدولة السعودية بمراحلها الثلاث، ويعد المؤسس الثالث عبد العزيز أول من أطلق عليه لقب الملك، وسبق تسميته بالإمام، كما ظهر لقب خادم الحرمين الشريفين في خامس ملوك الدولة الثالثة، وهو الملك فهد بن عبد العزيز، وحمل الملك عبد الله بن عبد العزيز، والملك سلمان بن عبد العزيز ذات اللقب (خادم الحرمين الشريفين) متبوعاً باسم الملك.

heightقد يهمك ايضا