اغلاق
اغلاق

ارجاء عقد القمة العربية الى تشرين الثاني المقبل في الجزائر

WAZCAM, تم النشر 2022/02/16 12:49

ارجاء عقد القمة العربية الى تشرين الثاني المقبل في الجزائر

بعد مشاورات وزيارات متبادلة بين الوفود والبعثات الدبلوماسية، وتكثيف نشاط الأمين العام للجامعة العربية في محاولة لرأب التصدعات والخلافات في الآراء حول عدد من القضايا الشائكة عربيًا، وابرزها مشاركة سوريا في مؤتمر القمة العربية القادم، تم الإعلان عن تأجيل انعقادها في الفترة القريبة. وافيد ان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قد توقع بأن تنعقد القمة العربية التي تستضيفها بلاده، خلال الربع الأخير من العام الجاري، نافيا أي خلاف مع القادة العرب بشأن هذا الموعد.

وقال الرئيس الجزائري، في مقابلة مع وسائل الاعلام، لا نريد أن نستبق الأحداث، والأمر متروك لوزراء الخارجية العرب الذين سيجتمعون في آذار مارس المقبل لتحديد تاريخ القمة العربية. وأضاف أتوقع أن تنعقد القمة في الربع الأخير من العام الجاري، ونتمنى أن يكون ذلك مقرونا بموعد مهم في تاريخنا.

 

 

وتجنب تبون الرد على سؤال عما إذا كانت القمة ستعقد في شهر تشرين الثاني نوفمبر، الذي يصادف الأول منه اندلاع ثورة التحرير ضد المستعمر الفرنسي. كما نفى الرئيس الجزائري أن يكون هناك اختلاف مع القادة العرب بشأن انعقاد القمة العربية. وأبرز أن الجامعة العربية بحاجة إلى مراجعة قوانينها ونصوصها.

وتغيب سوريا عن مؤتمرا تالقمة العربية منذ اندلاع الحرب الاهلية فيها، وتدخل العديد من الدول العربية في دعم المعارضة السورية ضد نظام حزب البعث. الا ان العديد من الدول العربية عادت لفتح باب الحوار مع سوريا واعدة العلاقات معها.

 

heightقد يهمك ايضا