اغلاق
اغلاق

هل يصدر بايدن قرارًا بالاستحواذ على الأصول الأفغانية المجمدة في الولايات المتحدة؟!

WAZCAM, تم النشر 2022/02/12 10:24

بايدن يعتزم استخدام 7 مليارات دولات من اصل 9 لتعويض ضحايا تفجيرات 11 سبتمبر أيلول

 

نقل عن مسؤول مطلع في الإدارة الامريكية رفض الكشف عن هويته، انه من المتوقع أن يصدر بايدن أمراً تنفيذياً لاستخدام نحو 7 مليارات دولار من أصول البنك المركزي الأفغاني المجمدة في النظام المصرفي الأمريكي لتعويض ضحايا 11 سبتمبر/أيلول، ولأغراض إغاثية في أفغانستان. وقالت وكالات الاعلام أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يسعى لاستخدام الأصول الأفغانية المجمدة لدى بلاده لتعويض ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 وتمويل الإغاثة في أفغانستان.

يأتي القرار المفاجئ لبايدن متزامناً مع ما طالبت به حركة طالبان مؤخرًا، من إجراء محادثات مباشرة مع المجتمع الدولي الذي لا يعترف بها رسمياً بهدف الحصول على مساعدات إنسانية لأفغانستان، وفقاً لبيان صادر عن وفد يقوم بزيارة لجنيف.

 

 

وكان فد طالبان الموجود في سويسرا لإجراء محادثات مع المنظمات غير الحكومية، قد طالب المجتمع الدولي بالمضي قدماً مع إمارة أفغانستان الإسلامية على أساس الشفافية والمساءلة، والاستجابة للحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

المسؤول الأمريكي من جانبه قال إن بايدن يعتزم إصدار الأمر التنفيذي في وقت لاحق من اليوم الجمعة، بهدف تقسيم الأصول المجمدة بالتساوي للغرضين المذكورين.

فيما أشار المسؤول الأمريكي إلى أن ذلك سيتطلب من المؤسسات المالية الأمريكية تسهيل الوصول إلى 3.5 مليار دولار من الأصول المجمدة، لتمويل الإغاثة في أفغانستان.

وتمتلك أفغانستان أكثر من 9 مليارات دولار من الأصول بالخارج، تشمل ما يزيد قليلاً على 7 مليارات دولار بالولايات المتحدة، والبقية موجودة في ألمانيا والإمارات وسويسرا وقطر.

جدير بالذكر أنه في 15 آب 2021، سيطرت حركة طالبان على أفغانستان بالكامل تقريباً، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتملت نهاية الشهر ذاته.

 

heightقد يهمك ايضا