اغلاق
اغلاق

الولايات المتحدة تعتزم تقليص المساعدات العسكرية لمصر بـ 130 مليون دولار

WAZCAM, تم النشر 2022/01/30 20:32

تعتزم الولايات المتحدة مساعداتها العسكرية بقيمة 130 مليون دولار عن مصر، وذلك بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان. وهو تقريبًا نصف المبلغ الذي خصصته الولايات المتحدة لتقديم مساعداتها العسكرية لمصر. وكانت جماعات حقوقية طالبت الإدارة بحجب كامل مبلغ التمويل العسكري البالغ 300 مليون دولار لحكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي في مصر. وتمثل المساعدة المحجوبة 10 في المئة من مبلغ 1.3 مليار دولار تم تخصيصها لمصر في السنة المالية 2020.

يأتي هذا الإعلان بعد موافقة إدارة جو بايدن على صفقة محتملة تشمل أجهزة رادار للدفاع الجوي وطائرات من طراز سي-130 إلى مصر بقيمة إجمالية تزيد عن 2.5 مليار دولار، في خطوة تزيد الشكوك حول تأثير المبلغ المحتجز.

وفي حين أن الوزير لم يتم اتخاذ قرار نهائي، وفي حالة عدم حدوث تطورات كبيرة خلال اليومين المقبلين، فإنه سيعيد توجيه مبلغ المئة وثلاثين مليون دولار إلى أولويات الأمن القومي الأخرى".

في أثناء ذلك، رحبت جماعات حقوقية بقرار حجب 130 مليون دولار من المساعدات لمصر، لكنها عبرت أيضا عن شعور ينطوي على خيبة أمل.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش، ان سجل مصر الشائن في مجال حقوق الإنسان يجب ألا يدع مجالا لحلول توفيقية من الحكومة الأميركية. لكننا رأينا أيضا أنه تم الإعلان هذا الأسبوع عن مبيعات أسلحة أميركية لمصر بقيمة 2.5 مليار دولار. الأمر (قرار الحجب) ليس سوى عقوبة بسيطة بالنظر إلى تلك المنح.

 

heightقد يهمك ايضا