اغلاق
اغلاق

اردوغان متفائل من زيارة هرتسوغ الى تركيا

WAZCAM, تم النشر 2022/01/28 14:29

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مقابلة على شبكة “إن تي في” التلفزيونية ان الزيارة القريبة لنظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ يمكن أن تفتح فصلاً جديداً في العلاقات بين تركيا وإسرائيل. مؤكدا انه على استعداد للقيام بخطوات نحو إسرائيل في المجالات كافة.

وقال الرئيس التركي الأسبوع الماضي انه مستعدّ للتعاون مع إسرائيل في مشروع خط أنابيب غاز في شرق البحر المتوسط، في مؤشّر على رغبة بلاده لإصلاح العلاقات المتوترة بينها وبين الدولة العبرية. في أعقاب عام اتّخذت فيه تركيا التي تعاني من أزمة اقتصادية خطوات لتحسين العلاقات مع مجموعة من الخصوم الإقليميين.

وتوتّرت العلاقات التركية-الإسرائيلية بعد مقتل 10 مدنيين خلال مداهمة القافلة البحرية التركية التي كانت متّجهة إلى قطاع غزة في عام 2010.

وعارضت تركيا مشروع خط الأنابيب المشترك لنقل غاز شرق البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا بالتعاون بين إسرائيل واليونان، ودافعت عن مصالحها الإقليمية والتعاون الإقليمي في مشاريع الطاقة في المنطقة.

وافيد أن الإدارة الامريكية بقيادة الرئيس بايدن أبلغت الأسبوع الماضي اليونان أنّ جو بايدن لم يعد تدعم مشروع خط الأنابيب المشترك بينها وبين إسرائيل، لأنه تسبّب في توترات إقليمية مع تركيا.

 

heightقد يهمك ايضا