اغلاق
اغلاق

هل ستبيع أمريكا طائرات اف 16 المطورة لتركيا ؟ بعد منعها من شراء الشبح !

WAZCAM, تم النشر 2022/01/24 13:53

بعد ان أخرجت الولايات المتحدة تركيا من برنامج المقاتلة الأميركية الشبح إف-35، وإلغاء حصولها على حوالي 100 منها، بسبب بسبب مشتريات تركيا للأسلحة الروسية، وتضارب المصالح في الحرب السورية، تدرس إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اقتراحا تركيا لشراء أسطول من مقاتلات إف-16، يقول المسؤولون في أنقرة إنه قد يصلح الروابط الأمنية المتوترة بين البلدين.

ويقول مسؤولون أتراك كبار إن الاتفاق المرتقب قد يكون شريان الحياة للعلاقات التركية مع الولايات المتحدة، التي تضررت لسنوات. لكن البيع يواجه معارضة من أعضاء الكونغرس الذين ينتقدون علاقات تركيا المتنامية مع روسيا، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال. من جهة أخرى تقول الصحيفة إن منع الصفقة قد يدفع أنقرة إلى الاقتراب من روسيا اكثر.

ونظرا لأن طائرات إف-35 أصبحت بعيدة المنال الآن، فإن طائرات إف-16 الجديدة ستحل محل طائرات إف-16 وإف-4 القديمة في أسطول تركيا الجوي. وتتطلب قوانين مراقبة تصدير الأسلحة الأميركية من الإدارة إخطار الكونغرس بالمبيعات العسكرية الأجنبية المقترحة، مما يمنح المشرعين فرصة لمراجعة الصفقة ومعارضتها أو محاولة منعها. 

وتوترت العلاقات الأمنية، التي دامت عقودا، بين أنقرة وواشنطن في السنوات الأخيرة، حيث أقام إردوغان علاقات أوثق مع روسيا. كما هاجمت تركيا الميليشيات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة في سوريا.

وتنقل وول ستريت جورنال عن أحد مساعدي الكونغرس قوله: سوف تصطدم الصفقة بعراقيل. السؤال هو هل ستؤدي هذه العراقيل إلى منعها أم أنها ستكون قادرة على تجاوزها؟ وتكشف الصفقة المقترحة تحديات الأمن القومي المعقدة في علاقة الولايات المتحدة بتركيا، حليف الناتو والقوة الإقليمية التي تستضيف آلاف الجنود الأميركيين. 

وتطالب فيه روسيا وقف توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو) شرقا. فيما لم تشر إدارة بايدن إلى ما إذا كانت ستدعم صفقة إف-16. ولم تخطر الإدارة الكونغرس رسميا بالبيع المقترح لمقاتلات إف-16 حتى الان.

heightقد يهمك ايضا