اغلاق
اغلاق

بانتظار رد خطي من إدارة بايدن! العلاقات الروسية الأمريكية في وضع مقلق

WAZCAM, تم النشر 2022/01/22 12:17

محادثات جنيف: الحديث مازال في المربع الأول بانتظار رد امريكي على البنود الروسية لتفادي المخاوف المتبادلة ووقف نشر قوات الأطلسي في اوكرانيا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان بعد المحادثات التي جرت بين وزيري الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والروسي سيرغي لافروف، أنه يمكن تفادي المخاوف المتبادلة إذا استجابت واشنطن لمطالب موسكو الأمنية، مبدية الأمل بتلقي رد خطي من الولايات المتحدة عليها بنداً بنداً الأسبوع المقبل.

وتوعدت روسيا الولايات المتحدة بأخطر العواقب إذا تجاهلت مخاوفها المشروعة بشأن تعزيز الوجود العسكري الأميركي والأطلسي في أوكرانيا وعلى حدودها. وأوضحت أنه تم إبلاغ هذا الموقف إلى بلينكن خلال محادثاته مع لافروف امس الجمعة في جنيف. وطالبت بإعادة الأملاك الدبلوماسية الروسية التي صادرتها السلطات الأميركية سريعاً.

وشددت روسيا خلال اللقاء على ضرورة قيام حوار مباشر بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا حيث يستمر النزاع منذ 2014 أوقع أكثر من 13 ألف قتيل.

واعتبر بلينكن ولافروف أن العلاقات الروسية الأميركية في وضع غير مُرضٍ واتفقا على الاستمرار في تطبيع عمل بعثتي البلدين الدبلوماسيتين بعدما عرقلتها عمليات طرد دبلوماسيين متبادلة ومشكلات تأشيرات دخول.

heightقد يهمك ايضا