اغلاق
اغلاق

دول أوروبية تدين الانتهاكات والاخلاء في الشيخ جراح واستمرار بناء المستوطنات !

WAZCAM, تم النشر 2022/01/20 19:23

أعربت دول أوروبية عن قلقها إزاء عمليات الإخلاء والهدم التي حدثت في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، محذرة من أنها تقوض آفاق السلام وتهدد بتزايد العنف. كما نددت عدة دول أوروبية باستمرار عمليات الاستيطان في المناطق الفلسطينية المحتلة.

وأصدرت فرنسا وأيرلندا العضوتين بمجلس الأمن الدولي، وانضمت إليهما إستونيا، التي انتهت عضويتها بالمجلس مطلع الشهر الجاري، بيانا مشتركا على هامش جلسة المجلس المنعقدة حاليا بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، حول الحالة بالشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية. وأعرب بيان الدول الثلاث عن "القلق الحاد إزاء عمليات الإخلاء والهدم التي حدثت في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية الثلاثاء.


بيان مشترك:فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا 

كما أصدر المتحدثين الرسميين بإسم وزارات خارجية فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا بيانا مشتركا بخصوص قرارات وتصرفات الحكومة الإسرائيلية قالوا فيه، إننا نشعر بقلق بالغ إزاء قرار التقدم بخطط بناء مئات الوحدات السكنية الجديدة في القدس الشرقية، بما في ذلك بين جفعات هماتوس وهارحوما.  وأوضحوا بأن هذه الوحدات السكنية الجديدة  لن تؤدي إلا إلى تقويض الاستمرارية الإقليمية بين الضفة الغربية والقدس الشرقية وتشكل عقبة إضافية أمام حل الدولتين." وتابعوا:  "إننا نحث السلطات الإسرائيلية على التراجع عن هذا القرار.

وقالوا بأن هذا القرار يهدد بشكل مباشر إمكانية قيام دولة فلسطينية في المستقبل.  وأعلنوا بأن المستوطنات الإسرائيلية انتهاك صارخ للقانون الدولي وتقف في طريق تحقيق سلام عادل وشامل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

 وأضافوا " نحن نشعر بقلق عميق إزاء التطورات الأخيرة في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية. ونحث الحكومة الإسرائيلية على وقف إخلاء وهدم المباني الفلسطينية في القدس الشرقية والمنطقة ج، الأمر الذي يساهم في تأجيج التوترات على الأرض."

وانتقدت الدول الأوروبية إسرائيل كقوة احتلال بموجب القانون الإنساني الدولي، مؤكد أن هذه الإجراءات تقوض آفاق السلام وتهدد بتزايد العنف، داعية حكومة إسرائيل إلى وقف بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية. وحذرت من أن هكذا مخططات ستزيد من تقويض التواصل الجغرافي للدولة الفلسطينية المستقبلية. وأن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق حل الدولتين والسلام العادل والدائم والشامل بين الطرفين.

heightقد يهمك ايضا