اغلاق
اغلاق

تركيا تطلق مبادرة للتوسط في الخلاف الروسي الاوكراني

WAZCAM, تم النشر 2022/01/20 16:46

علق الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف على اقتراح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لجمع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي إلى طاولة واحدة في أنقرة. وقال بيسكوف للصحفيين إن الكرملين يرحب بجهود أي دولة بإمكانها المساعدة في تسوية الوضع في أوكرانيا"، مضيفا أن "الخلافات الرئيسية بين روسيا وأوكرانيا تتعلق على وجه التحديد بتعثر تنفيذ اتفاقيات مينسك.. من قبل كييف.

ووصف نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية ميهاي بودولياك، دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لكل من نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تركيا من أجل حل المشاكل بين الدولتين بأنه مقترح "مدروس جيدا ويمتلك الإمكانات. وقال إن أردوغان ملم بشكل جيد بالوضع في المنطقة. وأن الرئيس التركي يعرف جيدا دوافع الأوكرانيين والروس، مؤكدا أن مقترحه لا شك "مدروس جيدا ويمتلك الإمكانات".

وكان متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، قد اعلن ان الرئيس أردوغان تحدث مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أجل كيفية إيجاد مخرج للأزمة الراهنة، ودعاهما للاجتماع في تركيا للتباحث حول سبل الحل للازمة الحالية.

ووجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها مؤخرا بالقرب من الحدود الأوكرانية، وهددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا حال "شنها هجوما" على أوكرانيا.

من جهتها، رفضت روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، ونفت وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا.

heightقد يهمك ايضا