اغلاق
اغلاق

بعد انقطاع 6 سنوات: ايران تفتح مكتبها في جدة السعودية نحو عودة العلاقات الدبلوماسية

WAZCAM, تم النشر 2022/01/17 12:33

بعد توقف دام 6 سنوات استأنفت ممثلية إيران لدى منظمة التعاون الإسلامي عملها في مدينة جدة السعودية، بحضور 3 دبلوماسيين ايرانيين، غادروا إلى جدة في الأيام الأخيرة ومن المقرر أن يستأنفوا أنشطتهم في جدة. وقال وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان، ان الخارجية الإيرانية تؤمن بأهمية حوار إقليمي واسع، يشمل السعودية ومصر وتركيا، لحل مشاكل المنطقة.

واغلق مكتب التمثيل الإيراني في جدة في العام 2015، وتوقف نشاطه بعد قطع العلاقات بين إيران والسعودية بعد الهجوم على سفارة المملكة لدى طهران وقنصليتها في مشهد. وقال وزير الخارجية، حسين أمير عبد اللهيان، إن السعودية وافقت على أن تمنح التأشيرة لثلاث دبلوماسيين إيرانيين للحضور في ممثلية إيران لدى المنظمة في جدة، وأن إصدار التأشيرات يعد مؤشرا إيجابيا.


وتأتي هذه الخطوة في ظل تعسر المفاوضات التي تجريها ايران مع منظمة الطاقة العالمية والمجتمع الدولي، بمشاركة الصين وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وبمتابعة أمريكية.

بدأت الرياض وطهران محادثات مباشرة العام الماضي، وعقدتا عدة جلسات في بغداد، فيما استضاف المعهد العربي للدراسات الأمنية في العاصمة الأردنية عمّان، جلسة حوار أمني بين خبراء من البلدين، منتصف ديسمبر الماضي.


واكد عضو لجنة الأمن الوطني للسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، جليل رحيمي جهان- آبادي، أن "إيران والسعودية تعملان على إحياء العلاقات المهمة بينهما، وتهيئة الأرضية لإعادة فتح سفارتيهما" وأشار إلى أن "هذه الخطوة، سيكون لها آثار مهمة، في الحد من التوترات الإقليمية، وتعزيز التضامن بين الدول الإسلامية".

 

 

heightقد يهمك ايضا