اغلاق
اغلاق

موسكو تحاول إعادة الحوار الفلسطيني الفلسطيني

WAZCAM, تم النشر 2022/01/13 10:23

جددت موسكو مساعيها لإنجاح جهود المصالحة الفلسطينية، حيث أبلغت موسكو القيادات الفلسطينية استعدادها لاستضافة جولة جديدة من الحوارات من أجل التوصل إلى تفاهم وإنهاء الانشقاق والخلاف بين الفصائل الفلسطينية واستعادة وحدتها. ولفت القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق، حول استعداد الحركة لتلبية دعوة روسية جديدة للحوار في موسكو، الى وجود تباين بين الفصيلين الرئيسيين في هذا الشأن، خصوصا على خلفية فشل وفد حركة فتح مؤخرا، في ترتيب لقاء للمجلس المركزي لمنظمة التحرير في العاصمة السورية دمشق. 

وقال أبو مرزوق، إن حماس تلقت دعوة روسية جديدة لحوار المصالحة الفلسطينية. وانها لم ترفض أي دعوة لأجل الوحدة الوطنية واللحمة الفلسطينية، ولديها شرط واحد في الحوارات، وهو عدم التنازل عن ثابت من ثوابت الشعب الفلسطيني، وأن تكون مبنية على مشاركة سياسية حقيقية. 

وقالت مصادر مطلعة ان الدعوة الروسية وجهت عبر السفيرين في رام الله والدوحة. وان موسكو سعت إلى استضافة محادثات ثنائية بين فتح وحماس، انطلاقا من قناعة بأن التفاهم بين الفصيلين يشكل المدخل الأساسي لاستعادة الوحدة الفلسطينية. وان الدعوة اشتملت على عقد لقاء افتراضي عبر تقنية الفيديو كونفرس، وان حماس ابلغت الجانب الروسي بموافقتها على عقد الاجتماع، بينما لم يبد المسؤولون في فتح رغبتهم الآخر للمشاركة في هذا الحوار.

 

heightقد يهمك ايضا