اغلاق
اغلاق

أمريكا تدير شبكة معتقلات حول العالم وتحتجز الالاف دون أي محاكمة!

WAZCAM, تم النشر 2022/01/11 11:09

جاء في تقرير معهد واتسون الامريكي للشؤون الدولية والعامة التابع لجامعة براون بولاية رود آيلاند الأمريكية، ، أن التكلفة السنوية للمعتقلين الذين تحتجزهم الولايات المتحدة في معتقل "غوانتانامو"، تبلغ 540 مليون دولار من ضرائب المواطنين الأمريكيين. وأفاد التقرير أن الجيش الأمريكي يحتجز آلاف المسلمين، بينهم أطفال، في مراكز اعتقال حول العالم، لاسيما بأفغانستان والعراق وخليج غوانتانامو العسكري.

واحتجز سجن غوانتانامو نحو 800 شخص بتهمة الإرهاب، ومايزال يضم 39 معتقلاً، بينهم 27 لم تبدأ بعدُ الإجراءات القضائية بحقهم، منذ افتتاحه قبل 20 عاماً. وأشار التقرير الذي حمل عنوان "إرث الجانب المظلم: تكلفة التحقيقات والاحتجاز غير القانوني في الولايات المتحدة بعد احداث 11 سبتمبر أيلول"، إلى أن الولايات المتحدة حتى لو استنكرت اليوم الممارسات غير القانونية خارج البلاد، يبدو أنها فقدت السلطة الأخلاقية التي يمكن أن تلزم الدول الأخرى بكبح جماحها.

ولفت التقرير أيضاً إلى إنشاء نظام تم من خلاله اعتقال ما لا يقل عن 119 مسلماً أجنبياً، تعرض ما لا يقل عن 39 منهم للتعذيب، في مراكز سرية أنشأتها وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" بمناطق مختلفة حول العالم. وتجدر الإشارة إلى أن منظمة "هيومن رايتس ووتش" نشرت أيضاً التقرير المذكور، على موقعها الإلكتروني.

ورغم أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال إنه يعتزم إغلاق "غوانتانامو"، فإنه لم يأخذ إجراءات فعلية بخصوص تلك الخطوة التي ستتطلب موافقة الكونغرس لنقل بعض السجناء إلى الولايات المتحدة؛ لمحاكمتهم أو سجنهم. وسبق أن أيد الرئيسان جورج دبليو بوش وباراك أوباما عملية نقل السجناء، لكنها توقفت في عهد الرئيس دونالد ترامب.

 

heightقد يهمك ايضا