اغلاق
اغلاق

وزيرة من أصول عراقية تستلم ملف الهجرة في المانيا

WAZCAM, تم النشر 2021/12/10 10:15

تضم الحكومة الألمانية الجديدة برئاسة اولاف شولتز، ريم العبلي (31 عاماً)، التي تم تعيينها بمنصب وزيرة الدولة لشؤون الهجرة في ألمانيا، وهي عراقية الأصل ومن مواليد روسيا. 

وكانت العبلي قد فازت بعضوية البرلمان الألماني عن الحزب الديمقراطي الاشتراكي في أيلول الماضي، وهي حفيدة محمد صالح العبلي، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الذي أعدم عام 1963.

وولدت العبلي في موسكو، حيث هاجر والدها بعد إعدام جدها، وترعرعت في ألمانيا، ودرست العلوم السياسية في برلين، وهي تتكلم الألمانية، والعربية والآشورية. وعملت مفوضة لحكومة ولاية مكلونبورغ – فوربوميرن الألمانية، لكن برنامجها الانتخابي لم يكن مقتصرا على قضايا الهجرة، فاكتسحت النتائج في دائرتها الانتخابية.

يذكر أنه للمرة الأولى في تاريخ ألمانيا، يضم البرلمان الفيدرالي، المنتخب في سبتمبر/أيلول الماضي، 83 نائبا من أصول أجنبية. فمن بين 735 نائبا في البرلمان، يوجد 9 من أصول عربية، و18 من أصول تركية من أصل أكثر من 100 شخص من أصول تركية ترشحوا في هذه الانتخابات.

وقال وزير الإعمار والإسكان العراقي السابق، بنكين ريكاني، في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر: “الله عليكم لو يمنا (عندنا) شنو (ماذا) تتوقعون ردود الأفعال؟” . فيما اعتبر سفير العراق السابق في السويد أحمد الكمالي، عبر حسابه على تويتر، قائلا إن “الإنتاج والإبداع يحتاجان إلى بيئة آمنة ومستقرة، التقيت شخصيات ومسؤولين من جنسيات متعددة، وهم يشيدون بالعقلية والثقافة لدى العراقيين بصورة عامة، فإذا أبدع عراقي أو عراقية في بلد ما فليس من الغريب أن يتقلد مسؤولية ما، المهم أن يؤدي حق المنصب بأمانة وشرف”.

 

heightقد يهمك ايضا