اغلاق
اغلاق

القمة الهندية الروسية: شراكة استراتيجية بين بوتين ومودي

WAZCAM, تم النشر 2021/12/07 10:13

أشاد الزعيمان الروسي فلاديمير بوتين والهندي ناريندرا مودي في بيان مشترك في أعقاب قمة الزعيمين في نيودلهي، بالعلاقات الروسية الهندية، ونوها بالتعاون التقني العسكري الذي يمثل "حجر أساس الشراكة الاستراتيجية" بين البلدين. كما أعربا عن تمسك البلدين بالشراكة الاستراتيجية المميزة في شتى المجالات، مشيرين إلى أن العلاقات الروسية الهندية تبقى سندا للسلام والاستقرار في العالم.

وأكد الزعيمان أهمية الحوار حول القضايا الثنائية والإقليمية على مستوى سكرتير مجلس الأمن الروسي ومستشار رئيس الوزراء الهندي لشؤون الأمن القومي، مشيرين إلى أن الاتصالات المنتظمة بينهما أسهمت في تحسين التفاهم الاستراتيجي والتنسيق بين البلدين.

وأشاد الزعيمان بالتعاون المتواصل بين موسكو ونيودلهي في مجال مكافحة عدوى كورونا، مع تركيزهما الخاص على لقاح سبوتنيك V الروسي، معربين عن شكرهما لحكومتي البلدين على المساعدة المتبادلة في مواجهة "كوفيد-19، خاصة في مجال تقديم أدوية ومعدات طبية حيوية خلال الموجتين الأولى والثانية من الجائحة. كما أعرب بوتين ومودي عن ثقتهما في أن يسهم الاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم ضد كورونا في أقرب وقت ممكن في تنشيط الرحلات الجوية بين البلدين.

 

وجدد الطرفان تأكيد عزمهما على تعزيز التعاون الدفاعي بين الدولتين بما في ذلك في مجال تصميم وتصنيع المعدات العسكرية ومكوناتها وقطع غيارها. كما اتفقا على أن "السلام والاستقرار والتنمية المتبادلة تتطلب عملا مشتركا مكثفا بين البلدين في القطاعات الأكثر حداثة وتطورا من التكنولوجيات الدفاعية".

كما اتفقا على تطوير الحوار والتعاون بين روسيا الهند على "ساحة" الأمم المتحدة، مشيرين إلى أهمية إعطاء دفعة جديدة لمبدأ التعددية في ظل دور الأمم المتحدة المركزي في الشؤون الدولية.

ورحبت روسيا بانتخاب الهند عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي لمدة سنتين، وأشار الطرفان إلى أن عضوية الهند وفرت إمكانيات إضافية لتنسيق الجهود حول القضايا الدولية الأكثر أهمية على حلبة الأمم المتحدة. ودعا الجانبان إلى إصلاح شامل لمجلس الأمن بهدف جعله أكثر فعالية في حل القضايا المتعلقة بالسلام والأمن في العالم.

 

heightقد يهمك ايضا