اغلاق
اغلاق

مشاركة عربية وعالمية في مهرجان السينما الأول في السعودية

WAZCAM, تم النشر 2021/12/06 11:11

طموحات نحو العالمية وتأسيس صناعة السينما السعودية.. تبدأ في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

ينطلق غداً مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الأول، ليكون أول مهرجان سينمائي بالسعودية، يستمر لمدة عشرة أيام، في جدة التاريخية، أحد أهم المواقع الأثرية في السعودية، المسجلة ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

يشارك في المهرجان صُناع أفلام من 67 دولة بـ34 لغة، وسيتم عرض مخزون فني سينمائي لـ138 فيلم، من خلال مظاهرة ثقافية فنية تختزل عراقة الماضي وأصالة الحاضر، بلغة سينمائية تجمع الشعوب.

يرأس المهرجان المنتج السعودي محمد التركي الذي أنتج أفلاماً كثيرة في هوليوود بمشاركة كبار نجوم السينما في أميركا وأوروبا، الذ قال إن المهرجان كان بمثابة تحدٍ، قبلت به السعودية، وسابقت من أجله الزمن كي تتخطى دورته الأولى مرحلة التواضع وتصل للمستوى الدولي. ولكن الأجمل أننا كنا أمام خيارات كثيرة حتى فيما يتعلق بالأعمال السعودية والعربية، وهذا دليل على حالة الحراك التي تشهدها المنطقة. لا شك في أن المهرجان سيكون فرصة لاكتشاف مواهب جديدة، وسيحمل الكثير من المفاجآت.

ويفتح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الباب على سوق سينمائية جديدة، قد تكون الأسرع نمواً، وقد تلعب دوراً مهمّاً في تقديم قصص وإبداعات عربية جديدة إلى العالم، وكذلك في ربط المبدع السعودي والعربي بصنّاع السينما العالميين.

وسيشارك في حفل الافتتاح الممثلة الرائعة كاترين دينوف، التي سيتم تكريمها في المهرجان، بالإضافة الى تكريم نجمة السينما العربية ليلى علوي، والمخرجة السعودية هيفاء المنصور. كما سيشهد المهرجان مشاركة هند صبري، يُسرا ونجمات ومخرجات وممثلات من السعودية والعالم العربي وخارجه. 

 

heightقد يهمك ايضا