اغلاق
اغلاق

استئناف المفاوضات حول الملف النووي الإيراني اليوم في فيينا

WAZCAM, تم النشر 2021/11/29 9:00

يستضيف فندق كوبورغ اليوم الاثنين، في العاصمة النمساوية فيينا، الموقع التقليدي للمفاوضات حول الملف النووي الإيراني، حيث تجري المفاوضات رسميا بين إيران من جهة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، بينما تشارك الولايات المتحدة في الحوار دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني. ويتم استئناف المفاوضات حول إحياء الاتفاق الخاص بالبرنامج الإيراني النووي المبرمة عام 2015 بين إيران والقوى العالمية.

ويعقد الاجتماع على مستوى المدراء السياسيين للجنة المشتركة المعنية بخطة العمل الشاملة الخاصة بالاتفاق النووي، بعد أن جرت مشاورات غير رسمية في إطار الاستعدادات لاستئناف العملية التفاوضية. وتعتبر الجولة الأولى بعد تولي الرئيس الإيراني الحالي، إبراهيم رئيسي، منصبه في اب اغسطس 2021.

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، السبت، إن بلاده وفرت كافة الظروف المناسبة للتوصل إلى اتفاق "جيد وسريع" إذا التزمت جميع الأطراف بتعهداتها.

من جانبها، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لم تغير موقفها من مسألة إحياء الاتفاق النووي، بينما اعتبر وزير الدفاع للولايات المتحدة، لويد أوستن، أن تصرفات إيران في الفترة الأخيرة لم تكن باعثة على التفاؤل.

وفي هذا السياق قال المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران، روبرت مالي، إنه من المرجح أن تمارس الولايات المتحدة وشركاؤها ضغوطا على إيران إذا استغلت المفاوضات كذريعة لتسريع برنامجها النووي.

 

heightقد يهمك ايضا