اغلاق
اغلاق

أمريكا تحذر إسرائيل من شن هجمات عسكرية على ايران !

WAZCAM, تم النشر 2021/11/22 11:43

مؤتمر البحرين للحوار الأمني الإقليمي اظهر مدى الخلاف بين أمريكا وإسرائيل حول الملف النووي الإيراني ! 

افاد  تقرير لصحيفة نيويورك تايمز ان المسؤولين الأمريكيين حذروا الطرف الاسرائيليي من القيام بهجمات على المنشآت النووية الإيرانية، وان نتائج هذه الهجمات ستأتي بنتائج عكسية لما يراه الجانب الإسرائيلي، رغم اعتبارها مرضية من الناحية التكتيكية. ووصفت الصحيفة ان مصادرًا مطلعة على المناقشات التي جرت وراء الكواليس، قد حذرت إسرائيل من القيام بمثل هذه الخطوات، إلا أن الاخيرة ردت الطلب الأمريكي وقف الهجمات او الالتزام بمنعها. وكان رئيس الحكومة الإسرائيلي قد تعهد للرئيس الأمريكي جو بايدن باعلام الطرف الأمريكي باي نية اتجاه ايران، وعدم القيام بمفاجئات دون اعلام الطرف الأمريكي.

ويبدو ان هذه الخلافات برزت خلال اعمال مؤتمر الحوار الأمني الاقليمي في البحرين. حيث جمعت الجلسة الختامية لحوار المنامة، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا، وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك.

وذكر تقرير نيويورك تايمز ان المخابرات الإسرائيلية اغتالت عددًا كبيرًا من علماء إيران النوويين، وتسببت في انفجارات كبيرة في أربع منشآت وصواريخ نووية إيرانية، بهدف تعطيل أجهزة الطرد المركزي التي تنتج الوقود النووي، لتأخير قدرات وبرنامج طهران لبناء قنبلة نووية. 

لكن تقارير المخابرات الأمريكية تشير الى ان الإيرانيين أعادوا تشغيل المنشآت، مستخدمين اليات حديثة يمكنها تخصيب اليورانيوم. وانهم نجحوا بتحسين قدراتهم في المواقع التي تضررت.

ويشير التقرير الى ان القدرات السيبرانية الهجومية لامريكا وإسرائيل لن تنجح في شل أجهزة الطرد المركزي في موقع التخصيب النووي نطانز.

وتزداد الخلافات الامريكية الاسرائيلية بعد ان بات واضحًا ان إدارة بايدن تدرس رفعا جزئيا للعقوبات على ايران مقابل إبطاء تخصيب اليورانيوم لشراء المزيد من الوقت لاستكمال المفاوضات.

 

heightقد يهمك ايضا