اغلاق
اغلاق

ترحيب دولي بعدوة المدنيين الى السلطة في السودان وشكوك حول موعد الانتخابات !

WAZCAM, تم النشر 2021/11/22 11:20

الاتفاق يعيد رئيس الوزراء المقال عبدالله حمدوك لممارسة مهامه لكن تفاصيل انهاء الفترة الانتقالية وتسليم السلطة بالكامل للمدنيين ما زالت موضع خلاف !

رحبت السعودية ومصر والإمارات والأمم المتحدة والعديد من الجهات الدولية بتوصل رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك الذي كان قيد الإقامة الجبرية، لاتفاق ينقذ المرحلة الانتقالية التي كان من المفترض ان تستمر في السودان، للاستعداد لاجراء انتخابات عامة في البلاد بعد تسليم السلطة من الجيش الى الاطر والمنظمات المدنية. وأكدت الجهات الدولية والاقليمية دعمها لمساعي تحقيق السلام وصون الأمن والاستقرار في السودان.

ووقع رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء المقال عبد الله حمدوك، اتفاقاً سياسياً يعود بموجبه رئيس الوزراء لممارسة مهامه، بعد حل حكومته على يد البرهان الشهر الماضي، وهو ما اعتبرته القوى المدنية انقلاباً على السلطة.

ويشمل الاتفاق الجديد، المكون من 14 نقطة، ابرزها تشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة، والعودة إلى الوثيقة الدستورية الموقعة في 2019 مع تعديلاتها.

وخرج بالأمس مئات الآلاف في مواكب احتجاجية كان تحالف القوى المدنية - الحرية والتغيير قد دعا لها منذ أيام وقبل تسرب نبأ الاتفاق الجديد الذي تسانده أحزاب من المجلس المركزي للتحالف وقوى سياسية أخرى. واستخدمت القوات الأمنية العنف ضد المتظاهرين، فيما أعلنت لجنة الأطباء المركزية وفاة شاب بطلق ناري في الرأس.

وأعطى الاتفاق مجلس السيادة الانتقالي سلطة الإشراف على تنفيذ مهام الفترة الانتقالية، من دون تدخل في العمل التنفيذي، وضمان انتقال السلطة للمدنيين والوصول إلى حكومة منتخبة بنهاية الفترة الانتقالية التي لا تزال مدتها موضع خلاف. كما تضمن الاتفاق الجديد إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، وتحديد إطار شراكة العسكريين والمدنيين، وإكمال تنفيذ اتفاق سلام جوبا. 

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي أن الاتفاق السياسي الجديد في السودان يمثل خطوة مهمة يمكن البناء عليها، ودعا المجتمع الدولي إلى تجديد تضامنه مع السودان لتعزيز السلم والتحضير الديمقراطي الجامع لانتخابات حرة وسليمة.

كما أشادت الخارجية المصرية بـ"الحكمة والمسؤولية التي تحلت بها الأطراف السودانية في التوصل إلى توافق حول إنجاح الفترة الانتقالية بما يخدم مصالح السودان العليا"، معربة عن الأمل في أن يمثل الاتفاق الجديد "خطوة نحو تحقيق الاستقرار المستدام في السودان.

 

heightقد يهمك ايضا