اغلاق
اغلاق

اجتماع رؤساء المخابرات العربية في القاهرة يجسد عودة سوريا الى الأطر العربية

WAZCAM, تم النشر 2021/11/13 13:59

اجتماع بين رئيس المخابرات السورية بنظيره السعودي

كشفت مصادر مصرية ان رؤساء أجهزة الاستخبارات العربية اجتمعوا بشكل استثنائي في القاهرة الثلاثاء الماضي، لبحث مستجدات الأوضاع في أفغانستان. وانه تم اشتراك رئيس المخابرات السورية في الاجتماع حسام لوقا، ما يعتبر خطوة جدية نحو عودة سوريا الى الأطر العربية. وافيد انه تم عقد اجتماع بين مدير المخابرات العامة السورية، مع رئيس المخابرات السعودية، خالد الحميدان في مصر، حيث انتشرت صور تجمع المسؤولين في اجتماع رسمي.

واعتبرت الرئاسة المصرية ان حضور رؤساء أجهزة المخابرات العربية يعبر عن أهمية المنتدى كآلية قوية وداعمة للتعاون الاستخباراتي الوثيق بين الدول العربية. وذكرت الرئاسة المصرية أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجه كلمة عبر الفيديو كونفرانس لرؤساء أجهزة المنتدى العربي الاستخباري، في إطار أعمال الاجتماع الاستثنائي للمنتدى.

وقال السيسي إن المنتدى هو محفـل فريـد مـن نوعـه في المنطقة يعـزز التعاون العربي المشـترك في المجالات الأمنية والمعلوماتية. وتجسيد المبادرات التي أطلقهـا أعضـاء المنتـدى خلال الفترة الماضية للعمـل الأمني المشترك، وتبادل التقييمات حول مصادر التهديدات المحيطة بالمنطقة العربية.

وكان قد تم افتتاح مقر المنتدي العربي الاستخباري بالقاهرة، في 1 شباط - 2021، وعقد الاجتماع الأول لرؤساء المنتدى. الذي يعمل على رصد التهديدات للأمن القومي العربي، وأبرزها مخططات التفكيك والتقسيم على أسس عرقية وطائفية، وإضعاف الدولة الوطنية، وتزايد التدخلات الخارجية في أزمات المنطقة، بالإضافة إلى سبل مكافحة الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة.

 

heightقد يهمك ايضا