اغلاق
اغلاق

رحيل كبير القدود الحلبية صباح فخري عن 88 عامًا

WAZCAM, تم النشر 2021/11/02 11:26

 

فخري صاحب الرقم القياسي في الغناء لمدة 10 ساعات دون انقطاع سنة 1968 - عندما غنى في مدينة كاركاس في فنزويلا 

نعت وزارة الإعلام ونقابة الفنانين في سوريا الفنان السوري الكبير، صباح فخري، عن عمر ناهز 88 عاما، الذي يعتبر من مشاهير الغناء في سوريا والوطن العربي، ومن أعلام الموسيقى الشرقية. وحمل الفنان الراحل اسم فخري تقديرا لفخري البارودي الذي رعى موهبته. وكان صباح فخري قد ولد في مدينة حلب السورية أحد أهم مراكز الموسيقى الشرقية العربية في العام 1933.

ويعد صباح فخري احد من أعلام على المستوى العالمي وفي السجلات العالمية للمطربين كواحد من أهم مطربي الشرق، وقد أقام صباح فخري حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية كثيرة وطاف العالم وتربّع على عرش فن الغناء والقدود الحلبية. وضرب الرقم القياسي في الغناء عندما غنى في مدينة كاركاس في فنزويلا لمدة 10 ساعات دون انقطاع سنة 1968.

وظهرت موهبته في العقد الأول من عمره، ودرس الغناء والموسيقى مع دراسته العامة في تلك السن المبكرة في معهد حلب للموسيقى، وبعد ذلك في معهد دمشق.

 

والفنان الراحل حاصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007، تقديرا لإنجازاته الكبيرة والمتميزة في خدمة الفن العربي السوري الأصيل، كما شغل مناصب عدة ابرزها انتخابه نقيبا للفنانين السوريين، ونائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب، ومديرا لمهرجان الأغنية السورية.

heightقد يهمك ايضا