اغلاق
اغلاق

بايدن يلتقي اردوغان وإقامة آلية مشتركة لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين

WAZCAM, تم النشر 2021/11/01 13:42

التقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، امس الأحد، مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في العاصمة الإيطالية روما، على هامش قمة العشرين. واعلن انهما اتفقا على تشكيل آلية مشتركة لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين، وبحثا الخطوات التي سيتم اتخاذها في إطار المنظور المشترك لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

والتقى بايدن وإردوغان قرابة الساعة بحضور وزيري خارجية البلدين أنتوني بلينكن ومولود جاويش أوغلو، بعد ان كان مقررا أن يستغرق 20 دقيقة فقط، معتبرة أن إطالة زمنه تعني أن القضايا التي ناقشها اللقاء كانت على درجة كبيرة من الأهمية.

وقال بيان صدر عن البيت الأبيض عقب اللقاء، إن بايدن أعرب لنظيره التركي عن رغبته في الحفاظ على علاقات بنّاءة مع تركيا، الحليفة لبلاده في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وتوسيع مجالات التعاون وإدارة النزاعات بشكل فعال. وافيد بانه قد تم بحث المسار السياسي في سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان، والمستجدات في ليبيا، والأوضاع في شرق البحر المتوسط، والجهود الدبلوماسية لإرساء الاستقرار جنوب القوقاز. 

وجدد بايدن قلقه من امتلاك تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس 400. وأكد أهمية تدعيم المؤسسات الديمقراطية القوية واحترام حقوق الإنسان وسيادة القانون من أجل السلام والازدهار.

وقالت الرئاسة التركية، في بيانها، ان اللقاء جرى في أجواء إيجابية وتناول العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية، واتفق الرئيسان على تشكيل آلية مشتركة لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين. وأكد الرئيسان، التركي والأمريكي، تمسكهما بالعلاقات التي تجمع البلدين في إطار الناتو وأرضية الشراكة الاستراتيجية، وعن ترحيبهما بالخطوات المتبادلة في ملف تغير المناخ.

 

heightقد يهمك ايضا