اغلاق
اغلاق

مهرجان قرطاج السينمائي ينطلق في دورته الـ32 لتعزيز السينما التونسية والأفريقية والعربية

WAZCAM, تم النشر 2021/10/31 10:38

يشارك في المهرجان 45 دولة منها 28 دولة أفريقية و17 دولة عربية بإجمالي 750 فيلما ضمن 11 قسما

في حفل أقيم في مدينة الثقافة وسط تونس العاصمة حضره عدد من صناع ونجوم السينما العرب والأجانب، انطلقت فعاليات مهرجان أيام قرطاج السينمائية، في دورته الـ32 مساء امس السبت. وقالت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي في كلمتها في حفل الافتتاح، ما أروع أن يجمعنا مهرجان قرطاج السينمائي في احتفال تستعيد به الحياة نكهتها مع تراجع وباء كورونا، وبعزمنا وحرصنا على تواصل الحياة واستمراريتها تواصل أيام قرطاج مسيرتها للنهوض بالسينما التونسية والسينما الأفريقية والعربية. ويعد المهرجان الذي تأسس في 1966 ويقام تحت رعاية وزارة الشؤون الثقافية أحد أبرز المهرجانات السينمائية العربية وأقدمها.

وكرم المهرجان في افتتاحه الممثلة المصرية نيللي كريم والممثلة التونسية شاكرة الرماح والناقد السنغالي بابا ديوب والناقد السينمائي التونسي خميس الخياطي والمنتج والموزع اللبناني صادق الصباح. وفي لمسة وفاء للمخرجة الراحلة مفيدة التلاتلي عرض المهرجان لقطات من أبرز أعمالها فيلم "صمت القصور" الذي شهد الظهور الأول للنجمة هند صبري عام 1994.

وقالت الفنانة هند صبري في كلمة إن مفيدة التلاتلي موجودة في وجدان كل التونسيين وكل من اصطف أمام قاعات السينما لمشاهدة فيلم صمت القصور.

كما عرض المهرجان في الافتتاح فيلم "روابط مقدسة" للمخرج محمد صالح هارون من تشاد الذي يتناول قضية الإجهاض.

ويشارك في الدورة الجديدة لمهرجان قرطاج 45 دولة منها 28 دولة أفريقية و17 دولة عربية بإجمالي 750 فيلما ضمن 11 قسما.

وقال مدير أيام قرطاج السينمائية رضا الباهي ان هذه الدورة ترمز الى التحدي، لأننا اخترنا أن يكون صوت السينما أعلى من كل صوت. اخترنا أفضل الأفلام في تونس والمنطقة العربية وأفريقيا ولم نحرم الجمهور من الأفلام الأجنبية.

وتستمر عروض هذه الدورة حتى السادس من نوفمبر تشرين الثاني في مدن وولايات متعددة وداخل السجون كما تقام لأول مرة داخل الثكنات العسكرية لعناصر الجيش الوطني التونسي.

 

heightقد يهمك ايضا