اغلاق
اغلاق

البرهان سيختار رئيس الحكومي السوداني الجديد خلال أسبوع

WAZCAM, تم النشر 2021/10/29 15:18

قال عبد الفتاح البرهان القائد العام للجيش السوداني، انه سيتم الاعلان عن اسم رئيس الحكومة الجديدة وأعضاء مجلس السيادة الجدد في غضون أسبوع على أقصى تقدير. وانه لن يتدخل في اختيار الوزراء ولكن سيختارهم رئيس الوزراء الذي سيتوافق عليه من مختلف قطاعات الشعب السوداني ولن يتم التدخل في من يختاره.

وحول اختيار رئيس الوزراء الجديد، قال البرهان "نحن سنختار رئيس الوزراء الذي سينتمي إلى التكنوقراط"، وان رئيس الوزراء السابق تم اختياره بواسطة التوافق بين القوى السياسية والعسكرية. وبعد ان اعلن عن حل الحكومة السابقة قال البرهان ان القوى السياسية غير موجودة الان، ولدينا مسؤولية وطنية والتزام أننا نقود ونساعد في المرحلة الانتقالية حتى قيام الانتخابات.

وكان البرهان قد أعلن، الاثنين الماضي، فرض حالة الطوارئ في البلاد، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، متهما المكون المدني في السلطة بالتآمر والتحريض على الجيش. ولاقت الإجراءات التي أعلنها البرهان انتقادات دولية واسعة، مع الدعوة للإفراج عن السياسيين والمسؤولين المعتقلين، والعودة إلى المسار الديمقراطي.

كما اعتقلت قوة عسكرية رئيس الوزراء عبد الله حمدوك فجر الاثنين الماضي قبل أن يُطلق سراحه فيما بعد، فيما اعتُقل بعض السياسيين والمسؤولين الآخرين إلا أنه لم يُطلق سراحهم حتى الآن.

ووصف مسؤولون بالحكومة وهيئات مدنية سودانية خطوات البرهان، بـ "الانقلاب العسكري"، بينما اعتبرها الأخير تصحيحا للمسار الانتقالي.

 

heightقد يهمك ايضا