اغلاق
اغلاق

السعودية الخضراء.. استثمارت ضخمة لتقليل انبعاث الكربون ومواجهة تحديات المناخ

WAZCAM, تم النشر 2021/10/25 10:35

 

 

السعودية الخضراء.. مبادرة ضخمة لتقليل انبعاث الكربون واستخدام الطاقة الخضراء

 

في خطوة تاريخية، أعلنت السعودية، المصدر الأكبر للنفط في العالم، خطة للوصول إلى الحياد الصفري لانبعاثات الكربون بحلول عام 2060، من خلال نهج الاقتصادي الدائري للكربون، تنويع نشاطها الاقتصادي، ما يعتبر خطوة تاريخية تغير قواعد اللعبة، للحفاظ على دور السعودية الريادي في تعزيز أمن واستقرار أسواق الطاقة العالمية، في ظل نضج وتوفر التقنيات اللازمة لإدارة وتخفيض الانبعاثات والملوثات البيئية.

 

وتعتبر خطوة السعودية اشارة قوية في اللحظة المناسبة، قبيل أيام على بدء قمة غلاسكو للمناخ، لابراز الثقل والقوة السعودية لمساعدة العالم في قضية تغير المناخ. وأعلن ولي العهد لسعودي محمد بن سلمان، عن إطلاق الحزمة الأولى من المبادرات النوعية في المملكة، لتكون خريطة طريق لحماية البيئة، ومواجهة تحديات التغيُّر المناخي، التي من شأنها الإسهام في تحقيق الاهداف الطموحة لمبادرة السعودية الخضراء.

 

وسيتم اطلاق مبادرات في مجال الطاقة من شأنها تخفيض الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول 2030 يمثل تخفيضاً طوعياً بأكثر من ضعف مستهدفات المملكة المعلنة فيما يخص تخفيض الانبعاثات.

 

وأكد ولي العهد بدء المرحلة الأولى من مبادرات التشجير، بزراعة أكثر من 450 مليون شجرة، وإعادة تأهيل 8 ملايين هكتار من الأراضي المتدهورة، وتخصيص أراضي محمية جديدة، ليصبح إجمالي المناطق المحمية في المملكة أكثر من 20 في المائة من إجمالي مساحتها.

 

كما تهدف الخطة الى تحويل مدينة الرياض إلى واحدة من أكثر المدن العالمية استدامة، والانضمام إلى الاتحاد العالمي للمحيطات، وإلى تحالف القضاء على النفايات البلاستيكية في المحيطات والشواطئ، واتفاقية الرياضة لأجل العمل المناخي، بالإضافة إلى تأسيس مركز عالمي للاستدامة السياحية، وتأسيس مؤسسة غير ربحية لاستكشاف البحار والمحيطات.

 

كما تستهدف المملكة الوصول إلى الحياد الصفري في عام 2060، من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون، بما يتوافق مع خطط المملكة التنموية، وتمكين تنوُّعها الاقتصادي، مضيفاً أن هذه الحزمة الأولى من المبادرات تمثل استثمارات بقيمة تزيد على 700 مليار ريال، مما يسهم في تنمية الاقتصاد الأخضر، وخلق فرص عمل نوعية، وتوفير فرص استثمارية ضخمة للقطاع الخاص، وفق رؤية المملكة 2030.

 

heightقد يهمك ايضا