اغلاق
اغلاق

إيطاليا تعرض وساطتها في ملف سد النهضة بين مصر واثيوبيا

WAZCAM, تم النشر 2021/10/12 9:48

عرضت إيطاليا على إثيوبيا ومصر، التدخل على الصعيد الفني في قضية سد النهضة للمساعدة في ابتكار حلول تحافظ على حقوق الدولتين بدون ان تعرّض مشروع السد للخطر، وفي الوقت نفسه تحافظ على الأمن المائي لدولتي المصب. وفي ظل عدم تجدد المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا بخصوص اليات تشغيل سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي.

وترغب إيطاليا في تحقيق أهداف عدة أبرزها العودة للحضور الدبلوماسي القوي في إثيوبيا استغلالاً للعلاقات التاريخية بين البلدين، وارتباطاً بإمكانية لعبها دوراً مؤثراً لإحلال السلام هناك وإنهاء الحرب الأهلية بين السلطة وقومية تيغراي، التي أثرت بشكل واضح على مصالح المستثمرين الإيطاليين ومعظم المستثمرين الإقليميين والدوليين في إثيوبيا، وأدت إلى خسارة أديس أبابا بعض نقاط القوة وجذب رؤوس الأموال التي ربحتها بجهود التنمية المستدامة والمساعدات الصينية والأوروبية في العقد الماضي.

أما الهدف الثاني لايطاليا، فهو حماية الاستثمار الإيطالي الكثيف في مشروع سد النهضة والمشاريع الزراعية والكهربائية التي تم الاتفاق على الشراكة فيها بين الحكومة الإثيوبية وبعض الشركات الإيطالية من أي تخريب محتمل لمشروع السد، حال تجاوز الخط الأحمر مع القاهرة، والذي سبق أن أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أنه يتمثل في الإضرار بحصة مصر المائية.

heightقد يهمك ايضا