اغلاق
اغلاق

تكهنات حول هوية الفائز بنوبل للسلام اليوم الجمعة.. واليكم الفائزين بباقي الجوائز..

WAZCAM, تم النشر 2021/10/08 11:00

  جائزة نوبل تستمر بجذب الأنظار حول العالم بعد 120 عامًا على انطلاقها في العام 1901..

تستمر جائزة نوبل بجذب انتباه العالم الى اليها مع كل عام، والتي تعتبر افخم جائزة عالمية، تمنح من قبل الأكاديمية السويدية، الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، معهد كارولنسكا، اللجنة النرويجية لجائزة نوبل. ويحصل الفائزون على شهادة وميدالية ومبلغ مادي يصل إلى 10 ملايين كرونة سويدية، حوالى 1.1 مليون دولار. وقالت المنظمة، إن الفائزين سيحصلون على ميداليات ودبلومات جائزة نوبل في بلدانهم الأصلية في ديسمبر كانول الأول المقبل.

تم الإعلان هذا الأسبوع عن الفائزين بجائزة نوبل في الطب والفيزياء والكيماء والاداب، بينما سيتم الإعلان يوم الاثنين القادم عن جائزة الاقتصاد، وتوزظع جميعها في العاصمة السويدية ستوكهولم، بينما يعلن اليوم الجمعة عن جائزة نوبل للسلام والتي توزع في احتفال خاص في العاصمة النرويجية أوسلو.

وتزداد المراهنات في الساعات الأخيرة قبل الإعلان الرسمي عن هوية الفائز بجائزة نوبل للسلام، حيث يرجح البعض ارتباط الجائزة بوباء كورونا، وإمكانية منح الجائزة لاحدى المنظمات العالمية كمنظمة الصحة العالمية.

بينما يرجح البعض احتمال منح الجائزة لمنظمة السود الامريكية، التي قادت الاحتجاجات تحت شعار "حياة السود مهمة" بعد مقتل جورج فلويد عام 2020، والتي ابعدت أخبار وباء كوفيد-19 من الصدارة. بينما يرجح البعض منح الجائزة للمعارض الروسي الذي تم الزج به في السجن أليكسي نافالني.

ويرشح البعض الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب الذي قاد اتفاقيات السلام بين إسرائيل والامارات والبحرين والمغرب، ضمن ما سمي باتفاقيات ابراهام.

ومنحت هذا الأسبوع الجوائز التالية:

جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب

افتتح موسم نوبل هذا العام بفوز العالمين الأميركيَّين، ديفيد غوليوس وأرديم باتابوتيان، بجائزة نوبل للطب، لاكتشافاتهما في مجال مستقبِلات الحرارة واللمس. حيث حقق العالمان اكتشافات مذهلة أطلقت أنشطة بحثية مكثفة أدت بدورها إلى زيادة سريعة في فهمنا لكيفية استشعار نظامنا العصبي للحرارة والبرودة والمحفزات الميكانيكية.

 

جائزة نوبل في الكيمياء

وأعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للكيمياء لعام 2021، إلى بنيامين ليست وديفيد دبليو ماكميلان، "لتطوير التحفيز العضوي غير المتماثل".وطور كلا العالمين أداة جديدة ومبتكرة لبناء الجزيئات: التحفيز العضوي، وتشمل استخداماتها البحث في المستحضرات الصيدلانية الجديدة.

جائزة نوبل في الفيزياء 

كما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، إلى سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وغيورغيو باريزي لمساهماتهم الرائدة في فهمنا للأنظمة الفيزيائية المعقدة. حيث تتميز الأنظمة الفيزيائية المعقدة بالعشوائية والفوضى ويصعب فهمها. وتكرم جائزة هذا العام الأساليب الجديدة لوصفها والتنبؤ بسلوكها على المدى الطويل. 

 

جائزة نوبل في الاداب

وأعلنت الأكاديمية السويدية لجائزة نوبل امس الخميس فوز الروائي عبد الرزاق جرنة المولود في تنزانيا والمقيم في بريطانيا بجائزة نوبل للآداب لعام 2021. وبررت لجنة التحكيم هذا الاختيار بأن صاحب رواية "باراديس"، يتميز بسرد للأحداث يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار ومصير اللاجئين العالقين بين الثقافات والقارات. وكان الروائي قد قال في مقابلة تعود إلى 2016، أريد بكل بساطة أن أكتب بطريقة تكون أقرب ما يكون إلى الحقيقة وأن أقول ’ما فيه نُبل‘.

 

ويعلن اليوم الجمعة عن جائزة نوبل للسلام، وتختتم جوائز هذا العام بإعلان جائزة الاقتصاد يوم الاثنين المقبل.

 

heightقد يهمك ايضا