اغلاق
اغلاق

مستشار بايدن الإسرائيلي وسيطًا بين لبنان وإسرائيل حول الحدود البحرية

WAZCAM, تم النشر 2021/10/03 11:16

ملف الحدود البحرية واحتياطي النفط عالق منذ سنوات

قال مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية إن المبعوث الأمريكي لشؤون الطاقة، عاموس هوخشتين، الذي يعتبر من أقرب الأشخاص للرئيس الأمريكي جو بايدن، سيشغل منصب الوسيط بين الطرفين اللبناني والإسرائيلي في قضية الخلاف على الحدود البحرية بين البلدين، واحتياطي الغاز في هذه المنطقة الحدودية في البحر المتوسط.

ويولي الرئيس الأمريكي اهتمامًا خاصًا بهذه القضية، ويبدو انه سيبذل المزيد من الجهود لاقتاع الطرفين بالوصول الى اتفاق بينهما والتفاهم حول انهاء الخلافات حول الحدود البحرية واحتياطي الغاز. ويبدو ان الشركات الامريكية للطاقة مهتمة بهذه القضية ايضًا وقد يتم طرح حلولاً بمشاركة أمريكية في استخراج الغاز من هذه المنطقة الحدودية. 

ويعتبر هوخشتين من اقرب المستشارين للرئيس بايدن، حيث عمل معه لسنوات طويلة في مناصبه المختلفة، وكان مرشحًا لاشغال منصب سفير الولايات المتحدة في إسرائيل.

وبعد تعثر المفاوضات وعدم الوصول الى حلول مقبولة على الطرفين، قد يحاول الطرف الأمريكي الضغط هذه المرة اكثر بعدم إقرار خط حدودي واضح بين الطرفين، وتوكيل شركة أمريكية باستخراج النفطمن هذه المنطقة الحدودية والاتفاق على تقاسم الأرباح بنسب مئوية يتم الاتفاق عليها في المفاوضات، قد تكون قريبة من التساوي.

 

heightقد يهمك ايضا