اغلاق
اغلاق

الأردن وسوريا يعيدان فتح المعابر البرية وعودة الطيران بين عمان ودمشق

WAZCAM, تم النشر 2021/09/29 9:08

اعادت السلطات الأردنية فتح حدودها البرية والجوية مع سوريا، تمهيدًا لاعادة استئناف العلاقات بينهما، والتي اضررت اقتصاديا بالجانبين. كما اعلنت الخطوط الجوية الملكية الأردنية عن عهودة رحلاتها المباشرة إلى دمشق اعتبارا من الثالث من تشرين الأول بعد انقطاعها لاكثر من عقد.

وجاء هذا القرار ضمن خطوات اتُخذت في ختام اجتماع وزاري استمر ليومين في عمّان بين البلدين لتعزيز علاقات التجارة والاستثمار والنقل بينهما. وقالت الحكومة الأردنية انها ستعيد فتح معبره الحدودي الرئيسي مع سوريا بالكامل اعتبارا من اليوم بعد فرض قيود مرتبطة بجائحة كورونا.

وامتنع رجال الأعمال الأردنيون إلى حد كبير من اجراء أي تعاملات مالية وتجارية مع سوريا في أعقاب قانون قيصر سنة 2019 وهو أشد العقوبات الأمريكية صرامة حتى الآن فيما يتعلق بحظر تعامل الشركات الأجنبية مع دمشق. ويبدو ان الأردن سيطالب واشنطن بتخفيف بعض العقوبات الصارمة على التعاملات التجارية مع سوريا للمساعدة في استئناف المعاملات مع جار تجاري رئيسي. بعد ان أبدت واشنطن عدم ممانعتها في استفادة سوريا من خطة تزويد لبنان بالغاز المصري عبر خط أنابيب عربي يمر عبر الأراضي الاردنية والسورية.

 

heightقد يهمك ايضا